كشفت المشكلة الأساسية أمام صفقة التبادل

حماس: جهود إعمار غزة سنراها على الأرض خلال الأشهر القادمة

حازم قاسم المتحدث باسم حركة حماس

أكد الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، اليوم الخميس، أن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة كسرت كل المعادلات الإسرائيلية السابقة.

وأوضح قاسم في سياق مقابلة مع إذاعة "زمن" المحلية تابعتها "سوا"، أن هناك جهود قطرية لإعادة إعمار قطاع غزة سيتم رؤيتها خلال الأسابيع القادمة، كما أن هناك وفود مصرية ستصل إلى قطاع غزة في سياق إعادة الإعمار للقطاع.

وأضاف أنه سيكون هناك رؤية واضحة لإعادة إعمار القطاع على الأرض خلال الشهور القادمة.

وشدد قاسم على أن الشيء المهم هو كسر معادلة الاحتلال الإسرائيلي والتي نصت على أن إعادة إعمار غزة سيكون مقابل إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين لدى المقاومة.

وحول اتمام صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل والموقف المصري منه باعتباره الوسيط، أشار إلى أن العلاقة بين مصر وحركة حماس في غزة لها عدة اوجه مركزية متعلقة بالوساطة مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وأضاف قاسم أن مصر أنجزت الصفقة الأولى التي تحرر فيها اكثر الف اسير، وقضية عقد صفقة تبادل جديدة دائما ما تكون على جدول أولويات لقاءات حماس مع الجانب المصري سواء في القاهرة أو في غزة.

ولفت إلى أن هناك متعلقات في الصفقة السابقة حيث تم اعادة اعتقال من تم الإفراج عنهم، ومصر هي من كانت ضامنة للاتفاق، مضيفاً أن ما قام به الاحتلال في حينها كان انتهاك صارخ وهناك تفاصيل كثيرة بهذا الخصوص.

ونوه قاسم إلى أن المشكلة الأساسية هي أن القيادة الإسرائيلية لا تستطيع التعامل مع طرح المقاومة بعدم ربط الملفات ببعضها وإطلاق سراح الأسرى.

وشدد المتحدث باسم حماس على أن كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، تقود جهود عقد صفقة التبادل بنفس طويل وحرفية عالية وبعيداً عن الأضواء وهناك جهات مهمتها التصريح حولها.

وأوضح أن موقف حركة حماس واضح بأنها جاهزة للسير بأكثر من اتجاه وأكثر من ملف لكن دون ربط الملفات ببعضها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد