مركز فلسطين :خطر شديد يتهدد حياة الاسرى المضربين عن الطعام

الاسرى الفلسطينيين

حذر مركز فلسطين لدراسات الاسرى من خطر حقيقي يتهدد حياة الاسرى المضربين عن الطعام نتيجة تردي أوضاعهم الصحية بشكل كبير جداً، في ظل استهتار الاحتلال بحياتهم وعدم الاستجابة لمطالبهم العادلة.

و حمَّل مركز فلسطين سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة المضربين عن الطعام، في ظل تجاهله لإنهاء معاناتهم والاستمرار بإجراءات التنكيل والنقل والعزل بحقهم لممارسه الضغط عليهم لوقف اضرابهم .

وأكد مركز فلسطين أن 6 اسرى فلسطينيين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ عشرات الايام، رفضاً لسياسة الاعتقال الإداري التعسفية بحقهم، بينما وصلت حالة بعضهم الى حد الخطورة القصوى، حيث يقبع أربعة منهم في سجن مستشفى الرملة وهم: كايد الفسفوس، ومقداد القواسمة، وهشام أبو هواش، وعلاء الأعرج.

مدير مركز فلسطين الباحث رياض الأشقر قال ان حياة الأسرى معرضة للخطر ومن الممكن ان يستشهد أياً منهم في أي لحظة نتيجة الظروف الصحية الصعبة التي وصلوا إليها بعد هذه الفترة الطويلة من الاضراب وخاصه اقدم المضربين الأسيرين "الفسفوس والقواسمة" .

وبين الأشقر ان الأسير" كايد الفسفوس" من الخليل أقدم الأسرى المضربين عن الطعام حيث يواصل إضرابه لليوم 69 على التوالي، وكان نقل الى مستشفى "أساف هروفيه" وتم إعادته إلى سجن "عيادة الرملة"، وحالته الصحية صعبة للغاية، وقد فقد من وزنه ما يزيد عن 25 كيلو جرام ويعاني من آلام شديدة في كل انحاء جسده، و خلل في دقات القلب، ولا يستطيع الحديث الا بالإشارة، وغدا يعقد له الاحتلال جلسة للنظر في الاستئناف المقدم ضد قرار اعتقاله الإداريّ.

وأضاف الأشقر ان الأسير " مقداد القواسمي" يواصل إضرابه لليوم 62 على التوالي، ويعانى من آلام حادة في كل أنحاء جسده، ونقص وزنه ما يزيد عن 21 كيلو جرام، ولا يستطيع الوقوف على قدميه، وبدأ يعانى من مشاكل في القلب، و يشتكي من صداع دائم ودوخه وهناك خطورة على حياته وكان نقل الى مستشفى "كابلان" واعيد الى سجن الرملة.

بينما يواصل الأسير المهندس "علاء سميح الأعرج" من طولكرم إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 45 يوماً على التوالي وهو اسير سابق أمضى ما يزيد عن 5 سنوات في سجون الاحتلال، وأعادت قوات الاحتلال اعتقاله في حزيران الماضي، وأصدرت بحقه أمر اعتقال إداريّ لمدة 6 شهور.

وقد تراجعت صحته خلال الأسبوع الجاري بشكل واضح، ونقلته إدارة السجون الى مستشفى سجن الرملة، حيث نقص وزنه ما يزيد عن 16 كيلو جرام ، ويعاني آلام شديدة في كل انحاء جسده ، و يشتكي من صداع في رأسه وقيء مستمر وهناك خطورة على حياته.

كذلك الأسير "هشام أبو هواش" من دورا جنوب الخليل يواصل إضرابه المفتوح لليوم 36 على التوالي؛ وهو أسير سابق أمضى ما مجموعه 8 سنوات، وأعيد اعتقاله في أكتوبر من العام الماضي، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري ، وجدد له 3 مرات، ونقل الى سجن مشفى الرملة بعد أن تراجعت صحته بشكل ملحوظ ويعانى من آلام شديدة ودوخة مستمرة ومشاكل في دقات القلب .

و يواصل الأسير "رايق صادق بشارات" من طوباس إضرابه المفتوح منذ 31 يوما؛ وهو معتقل ادارياً منذ يوليو 2021، وكان اعتقل سابقاً عدة مرات، وأمضى ما يزيد عن 9 سنوات في الأسر في زنازين سجن "مجدو" يعاني من مشاكل في عمل القلب ، وآلام حادة ، وصداع مستمر، وقد نقص وزنه أكثر من 10 كيلو جرام ويرفض الاحتلال نقله الى المستشفى.

كما يواصل الأسير المحرر شادي أبو عكر" من بيت لحم إضرابه عن الطعام لليوم 27 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ وهو اسير سابق أمضى أكثر من 10 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله منذ عام، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري وجدد له 3 مرات، مما دفعه للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، وقد تراجعت صحته في الأيام الأخيرة، ويرفض الاحتلال نقله الى المستشفى ولا زال يواصل عزله لإرغامه على وقف إضرابه .

وطالب الأشقر المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية التدخل لإنقاذ حياة الاسرى المضربين قبل فوات الاوان والعمل على ان يحصلوا على حقوقهم المشروعة بوقف الاعتقال الإداري التعسفي بحقهم.

كما دعا أبناء شعبنا ومؤسساته الفاعلة بضرورة زيادة الفعاليات التضامنية مع الاسرى المضربين عن الطعام، حتى نيل حريتهم .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد