أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات - اليك الإجابة

تنظيف الفلزات

مع اقتراب الامتحانات النصفية في المملكة العربية السعودية، يبحث العديد من الطلاب عن إجابة سؤال اي الاحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات، إذ ستنشر لكم وكالة سوا الاخبارية من خلال مقال التالي كافة التفاصيل المتعلقة في بهذا الشأن.

وذكرت وسائل إعلام تعلمية، أن الأحماض لها العديد من التعريفات المختلفة التي تستخدم في عمليات الصناعة لتنظيف الهيدروجين " H+"، حيث تتعدد وتتنوع استخدام الهيدروجين في المواد الصناعية المنتشرة بشكل كبير في العالم .

وفق ما تابعت وكالة سوا الاخبارية نقلا عن مواقع تعلمية موثوقة فإن إجابة السؤال كالتالي من بين الخيارات المتعددة" ( أ- حمض الهيدروكلوريك ب- حمض الكبريتيك ج- حمض الكربونيك د- حمض النيتريك ) وبالتأكيد أن الإجابة الصحيحة هي أ- حمض الهيدروكلوريك .

الإجابة نقول أن حمض الهيدروكلوريك يستطيع التفاعل مع الصدأ الموجود على المواد الفلزية ويتركها نظيفة ولكن يجب الحذر من أن حمض الهيدروكلوريك المركز يتفاعل مع كثير من الفلزات ويطلق غاز الهيدروجين ومنها فلز الألمنيوم وبهذا نختم مقالنا هذا سائلين الله عز وجل التوفيق والسداد.

حمض الكبريتيك أو حمض الكبريت أو زيت الزاج أو الحمض الكبريتي أو حمض السلفوريك صيغته الكيميائية H2SO4 هو حمض معدني قوي. يذوب في الماء بجميع التراكيز. وهو من أوائل الأحماض التي عرفت في التاريخ القديم، حيث عرفه العرب منذ القرن الثامن الميلادي، وعرفته أوروبا في القرنين الرابع والخامس عشر. وأطلق عليه اسم زيت الزاج من قبل الكيميائي العربي جابر بن حيان، الذي حضره وينسب إليه في اكتشافه بالقرن الثامن الميلادي.

بالرغم من إمكانية تحضير حمض الكبريتيك بتركيز 100% إلا أنه يفقد SO3 عند درجة الغليان ويعطي حمض تركيزه 98.3% ينحل في الماء ناشرا كمية كبيرة من الحرارة، ونتيجة لذلك ينصح بالحذر عند تمديد الحمض، وذلك بصب الحمض فوق الماء وليس العكس لأنه شره جدا للماء لهذا يستعمل في تجفيف الغازات الرطبة كما يخرب المواد العضوية والخلايا الحية لسحبه الماء منها.

حمض الكربونيك هو الحمض يوجد في المحاليل الناتجة عن حل غاز ثنائي أكسيد الكربون في الماء، وله الصيغة الكيميائية H2CO3. أملاح حمض الكربونيك هي البيكربونات -HCO3 والكربونات ‏ CO32−، وهو من الأحماض الضعيفة. يلعب حمض الكربونيك دوراً أساسياً في ضبط pH الوسط بالنسبة للماء والدم في الجسم.

وكانت السعودية قد أطلقت منذ تفشي وباء كورونا العديد من المنصات الإلكتروني من اجل ضمان التعليم الإلكتروني لطلاب، بعد إجراءات الاغلاقات المستمرة مع تفشي موجات جديدة من وباء كورونا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد