عودة العلاقات الإسرائيلية السويدية بعد انقطاعها لسنوات

العلمان السويدي والفلسطيني

أعلنت صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم الاثنين، عن عودة العلاقات الثنائية بين إسرائيل والسويد بعد اعتراف الأخيرة بفلسطين كدولة عام 2014.

ووفق الصحيفة فقد تحدث وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد مع نظيرته السويدية آن ليندا، بعد أزمة العلاقات الدبلوماسية التي نشبت بين الطرفين عقب اعتراف السويد بفلسطين كدولة عام 2014.

وأكدت الصحيفة، أن محادثة لابيد مع نظيرته السويدية، حيث أنهى خلافات دبلوماسية دامت 7 سنوات بدأت في عام 2014 عندما اعترفت السويد (كأول دولة أوروبية) بفلسطين كدولة، ومغادرة السفير الإسرائيلي من السويد الى إسرائيل.

وبينت أنه منذ ذلك الحين، رفضت إسرائيل السماح لوزيرة الخارجية السويدية السابقة ، مارغوت والستروم ، والوزيرة الحالية آن ليندا  بزيارة إسرائيل.

وقال لابيد "إنني أقدر بيان ليندا بشأن التزام السويد القوي والراسخ بأمن إسرائيل ، والاعتراف بها خلال حديثنا عن إسرائيل كوطن للشعب اليهودي" .

وأضاف لابيد "ناقشنا مشاركة إسرائيل في منتدى مالمو لإحياء ذكرى المحرقة، وأتوقع أن يزداد التعاون مع السويد".

من جانبه كررت ليندا التأكيد على أن الحكومة السويدية لا تدعم مقاطعة إسرائيل ، لكنها قالت بأن حركة المقاطعة BDS لديها حق التعبير والحق في تمثيل مواقفها، مؤكدةً ان "الحكومة لا ترى أي تشابه بين نشاط المقاطعة والنشاط اللا سامي ضد اليهود".

 

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد