حل مسابقة الأجاويد 78 قناة المجد -  في أي عام كان فتح الرياض ؟

حل مسابقة الأجاويد 78قناة المجد

 في أي عام كان فتح الرياض ؟ ، حيث تصدر سؤال مسابقة الأجاويد الذي تبثه قناة المجد الفضائية على تريندات بحث محرك جوجل خلال الدقائق الماضية.

مسابقة الأجاويد، هي مسابقة تنظمها شبكة المجد الفضائية السعودية حيث تطرح في كل مرة سؤال ديني ومن يجيب على السؤال بشكل صحيح يربح جائزة قدرها 400 ريال.

وتضع لكم وكالة سوا الإخبارية إجابة  في أي عام كان فتح الرياض ؟ من مسابقة الأجاويد 78:

حل مسابقة الأجاويد:  في أي عام كان فتح الرياض ؟

فتح الرياض تم في عام 1319 هـ ،هي معركة وقعت في 5 شوال 1319هجرياً والذي يوافق 15 يناير 1902، في قلعة المصمك في الرياض

معركة الرياض (1902)

معارك توحيد السعودية، معركة الرياض وتسمى أيضاً فتح الرياض هي معركة وقعت في 5 شوال 1319هجرياً والذي يوافق 15 يناير 1902، في قلعة المصمك في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر. وكانت بين عبد العزيز آل سعود ابن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود آخر حكام الدولة السعودية الثانية، وعجلان بن محمد العجلان أمير الرياض التابع لعبد العزيز بن متعب بن عبد الله الرشيد أمير إمارة آل رشيد.

كانت الرياض تحت حكم آل سعود وعاصمة لدولة السعودية الثانية، حتى سقطت تحت حكم آل رشيد بعد انتصارهم على الإمام عبد الرحمن آل سعود. وتم نفي عائلة آل سعود خارج نجد. فانتقلت عائلة آل سعود إلى قطر ثم البحرين ثم إلى محطتهم الأخيرة الكويت. حتى أعدّ عبد العزيز آل سعود عُدّته ووضع خطته لإستعادة الرياض، فإتجه من الكويت إلى الرياض، يوم 20 رمضان 1319هـ، فوصل إلى مشارفها في الأول من شوال 1319هـ، واقتحم عبد العزيز آل سعود قصر المصمك بعد صلاة الفجر وقتل عجلان بن محمد العجلان وقطع رأسه ورماه على أهل الرياض، وتم الإعلان عن تأسيس الدولة السعودية الثالثة بعد المعركة في 5 شوال 1319هـ، الموافق 15 يناير 1902 ميلادياً. ويُعد فتح الرياض اللبنة العسكرية والسياسية الأولى، في تأسيس المملكة العربية السعودية، على يد عبد العزيز آل سعود.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد