اذاعة عن اليوم الوطني السعودي لعام 1443

المملكة العربية السعودية

تصدر البحث عن اذاعة عن اليوم الوطني السعودي محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، بالتزامن مع اقتراب اليوم الوطني السعودي، إذ يبحث العديد من المواطنين في السعودية عن اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443، حيث ستوافيكم وكالة سوا الاخبارية في كافة التفاصيل من خلال المقال التالي.

وتسعد السعودية للاحتفال في اليوم الوطني السعودي 91، في العاصمة الرياض بمشاركة ابرز الفنانين في الخليج والوطن العربي، وذلك وسط إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، حرصا على سلامة المواطنين مع انتشار موجات جديدة.

مقدمة اذاعة عن اليوم الوطني السعودي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم فى برنامج إذاعى جديد، نحتفل به بذكرى تأسيس وطننا العزيز الذى نشأنا به وترعرعنا فى ظله، وطننا الذى إن قدمنا أرواحنا فداء له لا يمكننا أن نرد فضله علينا، وأفضل ما نبدأ به اليوم هو آيات الذكر الحكيم التى يتلوها علينا الطالب/…………………….

يذكر الطالب بعض الآيات من القرآن الكريم التى تحث على حب الوطن مثل:قوله تعالى فى سورة الحج “وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ، وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ، ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ، ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ”.

أو قوله عز وجل فى سورة البقرة “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنْ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ”.

فقرة الحديث الشريف:

والآن دعونا ننتقل إلى كلام نبينا خير الأنام، المصطفى الهادى عليه الصلاة والسلام، فمع الحديث الشريف والطالب/………….

يذكر الطالب بعض الأحاديث النبوية الواردة عن النبى صلى الله عليه وسلم مثل :عَنْ عبداللَّهِ بْنِ عَدِيِّ ابْنِ الْحَمْرَاءِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ وَهُوَ وَاقِفٌ بِالْحَزْوَرَةِ فِي سُوقِ مَكَّةَ: “وَاَللَّهِ إنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إلَى اللَّهِ، وَلَوْلَا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ” رَوَاهُ أَحْمَدُ وَابْنُ مَاجَهْ وَالتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ.

فقرة كلمة الصباح عن اليوم الوطنى: والآن تحدثنا الطالبة/…………….، عن فضل الوطن وأهمية اليوم الوطنى.

تذكر الطالبة بعض الكلمات عن فضل الوطن وضرورة الاحتفال باليوم الوطنى كأن تقول: نحن يا أحبائى على مشارف الإحتفال بذكرى عزيزة على قوبنا جميعاً، ألا وهى ذكرى تأسيس وطننا الكريم، وطننا الذى منحنا خيراته، و فتح لنا أبواب منشآته، وطننا الذى شملنا برعايته، وحمانا من الأعداء، فماذا نحن بدون وطن إلا أفراد مُشردة ومتفرقة لا تجد مأوى لها ولا ملاذ، وأقل ما يمكننا تقديمه إلى وطننا الغالى هو رفعة اسمه بين الأمم، وعلو مكانته والعمل بجد وإخلاص حتى نرتقى به ونصل به إلى خير مكان، فوطنكم هو عزكم وشرفكم الذى عليكم أن تقدموا أرواحكم فداء له ولترابه، حفظ الله وطننا الغالى وأعزه بين الأوطان.

فقرة هل تعلم عن اليوم الوطنى: المعلومة خير زاد ينتفع به المسلم، ونترككم الآن مع فقرة هل تعلم والطالبة/………………..

تذكر الطالبة بعض المعلومات عن فضل الوطن واليوم الوطنى مثل: وحدة وطننا لم تكن بشئ سهل، ويثبت التاريخ ذلك.

اليوم الوطنى أجازة رسمية احتفالاً بتأسيس وطننا العزيز.

هل تعلم أن السعودية هى أولى الدول المصدرة للنفط بالعالم.

هل تعلم أن المملكة تعتبر الدولة الوحيدة التى لا زالت تتعامل بالتاريخ الهجرى.

فقرة شعر وشعراء:

لم تنسى أقلام الشعراء الحديث عن الوطن، فالآن نستمع إلى أبيات منتقاه عن الوطن تلقيها علينا الطلبة/……….

تذكر الطالبة أبيات شعرية فى حب الوطن مثل: علّقوني على جدائل نخلة واشنقوني.. فلن أخون النخله!

هذه الأرض لي.. و كنت قديماً أحلب النّوق راضياً وموله

وطني ليس حزمة من حكايا ليس ذكرى، و ليس حقل أهلّه

ليس ضوءاً على سوالف فلّة

وطني غضبة الغريب على الحزن وطفل يريد عيداً و قبلة

ورياح ضاقت بحجرة سجن وعجوز يبكي بنيه.. وحقله

هذه الأرض جلد عظمي وقلبي فوق أعشابها يطير كنخلة

علقوني على جدائل نخلة واشنقوني فلن أخون النخلة !

فقرة حول العالم:

يشهد العالم العديد من التغيرات التى تحدث ما بين الليلة وضحاها، فهيا بنا الآن نتعرف على ما يحدث حولنا من أخبار مع الطالب/……………….

يذكر الطالب بعض عناوين الأخبار فى الصحف العالمية، كما يعرض على زملائه حالة الجو، ودرجات الحرارة.

ختام البرنامج الإذاعى: سعِدنا بكم ونرجو أن نكون قد أسعدناكم، نترككم فى حفظ الله وأمنه، داعين الله أن يحفظ وطننا الغالى من كل سوء، والسلام عليكم ورحمة الله، قدمت الإذاعة الطالبة/…………….، تحت إشراف/………………….

وأقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اعتبار اليوم الوطني إجازةً رسميّة ابتداءً من اليوم الوطني السعودي 75 الذي وافق ذلك العام. وبحسب اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية الخاصة بالإجازات، فالبند "ب" من المادة 127 ينص على ما يلي :«عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق (23) سبتمبر من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله.»

وتنص المادة 128 من اللائحة على: «إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية.» في حالات عديدة تكون إجازة اليوم الوطني السعودي أكثر من يوم واحد وفي حال كان بينه وبين الإجازات الرسمية الأخرى يوم عمل واحد.

هو أحد مواسم السعودية التي تنظمها على مدار السنة، ويقام احتفالا باليوم الوطني للمملكة. بدأ تطبيق مبادرة الموسم للمرة الأولى في العام 2019م، بعد 14 عاما من إقرار إجازة رسمية لليوم الوطني في العام 2005م، ويستمر الموسم لعدة أيام تنتهي في يوم 23 سبتمبر، ويحتوي على فعاليات متنوعة تقام في جميع مناطق المملكة وتشمل الألعاب النارية والحفلات الغنائية والمهرجانات والعروض العالمية والملتقيات، وغيرها.

وتعمل الهوية على توحيد الاحتفال باليوم الوطني، حيث يتم استخدامها في مجموعة كبيرة من التطبيقات سواء لدى الجهات الحكومية أو الخاصة، في داخل المملكة وخارجها. في 2018، ولأول مرة يتم فيها إطلاق شعار رسمي للاحتفال بهذه الذكرى، أطلقت وزارة الإعلام السعودية ممثلة بمركز التواصل الحكومي، هوية وشعار اليوم الوطني الـ88 للمملكة وجاء شعاره بعنوان (للمجد والعلياء).

وذكرى اليوم الوطني الـ89 دشنت الهيئة العامة للترفيه هوية اليوم الوطني الـ89 تحت شعار (همة حتى القمة)، وفي ذكرى اليوم الوطني الـ90 فأطلقت الهيئة العامة للترفيه الهوية الإعلامية الموحدة اللفظية والبصرية تحت شعار (همة حتى القمة) والتي استلهمت من مقولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان «همة السعوديين مثل جبل طويق».

وفي 21 أغسطس 2021، أطلق رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه ورئيس موسم اليوم الوطني تركي آل الشيخ، الهوية الخاصة باليوم الوطني السعودي الـ91، والتي شعارها (هي لنا دار)، كما أطلقت الهيئة موقعًا إلكترونيًّا يحتوي على الإرشادات والدعم اللازم لمستخدمي الهوية، ووصفٍ تفصيليٍّ للعناصر الرئيسية واستخداماتها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد