نتائج مفاضلة الجامعة السورية الخاصة 2021

نتائج مفاضلة الجامعة السورية الخاصة 2021

تنشر لكم وكالة سوا الاخبارية ، اليوم الأحد 19 سبتمبر 2021، نتائج مفاضلة الجامعة السورية الخاصة 2021، وذلك بعد أن شهدت محركات البحث الشهيرة خلال الدقاق الماضية البحث من قبل الطلاب عن نتائج مفاضلة الجامعة السورية في كافة المحافظات السورية من أجل الاطلاع على نتائجهم بعد تقديمها قبل عدة اسابيع.

وأصدرت وزارة التعليم العالي، كافة نتائج مفاضلة الجامعة السورية الخاصة 2021، ولجميع الجامعات السورية في كافة المحافظة الخاضعة، حيث وتشمل المفاضلات وفق إعلان للوزارة" المفاضلة العامة للفرع العلمي والسنة التحضيرية للكليات الطبية عام وموازي، والمحافظات الشرقية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الإعاقة والطلاب العرب والأجانب والسوري غير المقيم والثانويات المهنية.

نتائج مفاضلة الجامعة السورية الخاصة 2021 إضغط هنــــــــــــــــا

وحددت الوزارة الحد الأدنى للمفاضلة في السنة التحضيرية 2300 درجة للقبول العام و2227 درجة للقبول الموازي، مشيرة إلى بدء قبول طلبات المفاضلة في مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات.

وقررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي في سوريا، تخفيض الحد الأدنى للقبول في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2021-2020 مقارنة مع العام الماضي، كما قررت قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي القادم والبالغ عددهم 115635 طالباً وتم تخصيص 8041 مقعداً للتعليم المهني.

ووافقت اللجنة خلال اجتماعها اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء على آلية المفاضلة التي اعتمدت التسجيل المباشر في الفرع الأدبي (العام والموازي).

في حين تم اعتماد رغبة السنة التحضيرية بالفرع العلمي (العام والموازي) في بطاقة المفاضلة العامة وليس قبولاً مباشراً كما في الأعوام الماضية كما تم رفع نسبة التعليم الموازي من 30 بالمئة إلى 40 بالمئة لزيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية.

واعتمدت اللجنة امتحاناً معيارياً للمقدرة اللغوية للراغبين في التسجيل بأقسام اللغات الفرنسية والإنكليزية لتحسين جودة المدخلات كما تمت الموافقة على زيادة الطاقة الاستيعابية في المعاهد التقانية التي لها علاقة بسوق العمل وإعادة الإعمار والكليات الهندسية (المعلوماتية- المدنية- المعمارية).

يشار إلى أن طلبات التسجيل في المفاضلة في جامعة دمشق جرى التقدم لها من يوم الأحد 27-10 ولغاية يوم الثلاثاء 5-11-2019، توزعت في ثمانية مراكز في جامعة دمشق، المكتبة المركزية للفرع الأدبي والمهني، وكلية السياحة للفرع العلمي، وطب الاسنان للمهني، وكلية الآداب الأدبي، وكلية الصيدلة للعالمي، وكلية الزراعة للفرعين الأدبي والمهني، ومركز التعليم المفتوح لأبناء الأمهات السوريات وذوي الشهداء والجرحى، وحملة شهادات عرب وأجانب وشهادات المعاهد، وذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز مديرية النظم والمعلومات يستقبل الخالات الخاصة من تعديل بيانات وإدخال بيانات شهادات قديمة.

وكان مجلس التعليم العالي قد أعلن عن قواعد القبول للتقدم لمفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2019 - 2020، حيث يشترط في قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية أو ما يعدلها، أن يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة الثانوية سنتان على الأقل، وأن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو المهنية المطلوبة للبرنامج، أن يحقق شرط العلامة في بعض مواد الشهادة الثانوية ٧٠% في مادة اللغة الانكليزية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الانكليزية على ان تكون لغة التفاضل منسجمة مع الاختصاص، و٧٠% في مادة اللغة العربية و ٦٥%في مادة اللغة الأجنبية (الانكليزية او الفرنسية ) لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الإعلام .

وتقبل الثانويات المهنية الصادرة عن الجهات العامة في سورية أو ما يعادلها، وفق الشروط المنصوص عليها في قرار الاستيعاب، ويتم القبول من دون النظر إلى مجموع الطالب في الشهادة الثانوية.

وأكدت وزارة التعليم العالي أن ما يقرب من 16961 ألف طالب وطالبة قاموا بالتسجيل للالتحاق بكليات التعليم المفتوح.

وفي وقت سابق، أكد وزيـر الصحة عن أنه تم الافصاح عن نتائج مفاضلة الصحة للعام 2020 2019 في الجمهورية العربية السورية، عبر الموقع الإلكتروني لجميع المتقدمين لمفاضلة الصحة في سوريا.

وقال وزير الصحة أنّه لـن يكـون هناك ضمن مفاضلة الصحة شيء اسمه فرز دمشق فقط، بل ستُسبدل بـ " المنطقة الجنوبية" و بالتالي الفرز سيكون بين ((دمشق، ريف دمشق، درعا، السويداء، القنيطرة)).

وكان مجلس التعليم العالي قد أعلن عن قواعد القبول للتقدم لمفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2019 - 2020، حيث يشترط في قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية أو ما يعادلها.

وأن يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة الثانوية سنتان على الأقل، وأن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو المهنية المطلوبة للبرنامج، أن يحقق شرط العلامة في بعض مواد الشهادة الثانوية ٧٠% في مادة اللغة الانجليزية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الانجليزية على ان تكون لغة التفاضل منسجمة مع الاختصاص، و٧٠% في مادة اللغة العربية و ٦٥%في مادة اللغة الأجنبية (الإنكليزية او الفرنسية ) لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الإعلام .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد