جمعية الشابات المسيحية تعلن فتح باب التسجيل لبرنامج أدارة المكاتب

جمعية الشابات المسيحية تعلن فتح باب التسجيل لبرنامج أدارة المكاتب

أعلنت جمعية الشابات المسيحية، اليوم السبت، 18 سبتمبر/أيلول، فتح باب التسجيل لبرنامج دبلوم "إدارة المكاتب"، للفصل الدراسي الجديد 2021-2022، في مركز التدريب المهني التابع لها في رام الله ، مع تقديم منح تصل إلى 50% من الرسوم.

ويعتمد برنامج دبلوم "إدارة المكاتب" منهجية التعلم من خلال بيئة العمل، ومدة البرنامج 10 أشهر، يحصل في نهايتها الطلاب على شهادة مصدّقة ومعتمدة من وزارة العمل الفلسطينية، علمًا أن نسبة التوظيف للحاصلين على الدبلوم تتجاوز الـ 80%.

وقالت مدير عام الجمعية، أمل ترزي، إن التخصصات المهنية هي السبيل الأنجح لمكافحة آفة البطالة في فلسطين، وخلق فرص عمل جديدة، موضحةً أن جميع الدراسات والأبحاث التي تستهدف سوق العمل الفلسطيني تشير إلى أن هناك حوالي 54% عاطل عن العمل من الخريجين من حملة الشهادات العليا من البكالوريوس والماجستير، خاصة في تخصصات العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية وبعض التخصصات الهندسية، ولا توجد لهم فرصة عمل.

وأوضحت أن برنامج دبلوم إدارة المكاتب يأتي انطلاقًا من إيمان الجمعية بأهمية التدريب المهني كإحدى سبل التمكين الاقتصادي، مشيرةً إلى أن التدريب المهني يعد من أقدم مشاريع الجمعية ويهدف إلى تمكين النساء والشباب من الحصول على الموارد والفرص اللازمة للمنافسة في سوق العمل.

بدورها، أكدت مدير فرع الجمعية برام الله روبينا رفيدي أن برنامج دبلوم إدارة المكاتب يعمل على تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للعمل في المؤسسات والشركات، ويتيح لهم فرصة للتدرب والحصول على وظيفة، لافتةً إلى أن الجمعية ومن خلال برامجها المختلفة، تسعى إلى تمكين الشابات والشباب للوصول الى سوق العمل، عبر مجموعة من الدورات وبرامج التدريب المهني، إلى جانب عملها في برامج التمكين الاقتصادي للنساء، ومناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، وغيرها.

وأوضحت أنه إلى جانب دبلوم إدارة المكاتب الذي يستمر لمدة 10 أشهر ضمن برنامج متكامل، يمكن للطلاب اختيار مجموعة من المساقات ضمن دورات قصيرة المدة وفي فترات مختلفة، يحصل في ختام كل دورة على شهادة معتمدة، وفي حال إنهاء الطالب لجميع المساقات يمكنه التقدم للحصول على شهادة الدبلوم.

ويستهدف البرنامج خريجات وخريجي الثانوية العامة في الفئة العمرية 18 – 25 سنة، الذين لم يحصلوا على معدلات تؤهلهم لدخول الجامعة، أو الذين لا يستطيعون تحمّل تكلفة استكمال التعليم الجامعي، كما أنه لا يحتاج لشهادة النجاح في امتحان الثانوية العامة، الأمر الذي يشكّل فرصة أمام الطلاب الملتحقين بالدبلوم للحصول على شهادة تؤهلهم للالتحاق في سوق العمل.

كما يستهدف ربات البيوت فوق سن 25 عامًا، وخريجات وخريجي الجامعات الباحثين عن عمل والراغبين في كسب مؤهلات تمكنهم من المنافسة في سوق العمل، وموظفي الشركات والمؤسسات الراغبين في بناء قدراتهم في مجالات متخصصة.

ويوفّر البرنامج مجموعة من المهارات الإدارية والفنية والتقنية اللازمة للعمل الإداري في المؤسسات والشركات، بالإضافة إلى فرصة تدرب في إحدى الشركات أو المؤسسات المحلية. ويكتسب الطلاب خلال التدريب، مهارات الأعمال المكتبية الحديثة، والإلمام بأعمال المكاتب الرئيسية، واكتساب مهارات مدير المكتب الناجح، والمراسلات التجارية، و"الاتكيت" والأخلاقيات، والعلاقات العامة، إلى جانب تطبيق مهارات العرض والتقديم واستخدام التكنولوجيا للمساعدة في ذلك، وتطبيق برامج الحاسوب عمليًا، والطباعة السريعة والدقيقة عمليًا، والتطبيقات العملية في الحفظ والأرشيف الكترونيًا.

يذكر أن جمعية الشابات المسيحية هي جمعية وطنية نسوية، تم تأسيسها في فلسطين سنة 1918 حيث تهدف إلى العمل مع المرأة من أجل تطوير قدراتها وتمكينها من الاعتماد على نفسها والمشاركة في صنع القرارات وإفساح المجال لديها لتحقيق منظورها النسوي ليكون عاملا في رقي المجتمع وتطويره، بالإضافة الى العمل مع الأطفال والشباب من خلال البرامج المختلفة التي تقدمها الجمعية من أجل تحقيق العدالة والمساواة والحرية واحترام قدر الإنسان وبيئته.

ومن أهم برامج الجمعية: برنامج دبلوم التعليم والتدريب المهني في ادارة المكاتب الذي يهدف الى التمكين الاقتصادي لفئة الشباب؛ بالإضافة لعدة برامج تشغيلية تهدف الى تمكين المرأة اقتصاديًا، ومنها برنامج إدارة المناسبات، برنامج إدارة العلاقات مع الزبائن وبرنامج تطوير البرمجيات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد