40 ألف دولار لكل منزل دُمر كليًا

أشغال غزة توضح موعد وآلية إعمار المنازل المدمّرة كليًا وجزئيًا

طفلة فلسطينية تُلملم أغراضها بعد قصف منزلها في غزة

تحدثت وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة ، عن موعد وآلية إعمار المنازل المدمرة كليًا أو جزئيًا بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وقال ناجي سرحان مسؤول وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة لصحيفة "الأيام" إن الوزارة ستشرع مطلع الشهر المقبل في إعادة اعمار نحو 1000 وحدة سكنية مدمرة كلياً من أصل 1500 وحدة دمرها الاحتلال بشكل كامل خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة.

وأضاف سرحان، إن إعادة اعمار هذه الوحدة سيكون بتمويل من قطر بمعدل 40 الف دولار لكل وحدة، حيث سيتم منح المواطن المتضرر المبلغ والتفويض لبناء منزله على مراحل ووفق برنامج وضعته الوزارة.

وأشار سرحان إلى أن الوزارة تلقت وعودًا من اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع بالبدء في المرحلة الأولى مطلع الشهر المقبل، مشيرًا إلى أنه تم بدء إرسال رسائل للمواطنين لضرورة تسليم المخططات الهندسية لمنازلهم تمهيدًا للبدء بإعمارها مع وصول المنحة.

وبين أن المستهدفين من الإعمار هم كل من فقد بيته في العدوان الأخير على قطاع غزة، ويشمل المباني السكنية المتفرقة عدا الأبراج التي سيكون إعمارها ضمن المنحة المصرية.

اما فيما يتعلق بالمتضررين جزئياً والبالغ عددهم نحو 56 الف منزل لفت الى وجود برنامج آخر تعمل الوزارة عليه، مشيراً إلى أن "أونروا" بدأت بإرسال رسائل للمواطنين للتوقيع على أضرارهم.

وأشار سرحان، إلى أن عملية حصر الأضرار انتهت برصد 1500 وحدة سكنية مدمرة بشكل كامل، و880 وحدة مصنفة "جزئي-بليغ-غير صالح للسكن"، و56 ألف وحدة مصنفة ما بين "متوسط – طفيف.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد