الصحة المصرية تُطلق حملة "صحتك ثروتك" للتوعية والفحص عن أمراض البروستاتا

حملة صحتك ثروتك

أطلقت الهيئة العامة للرعاية الصحية المصرية، اليوم الخميس، حملة كبيرة تستهدف صحة الرجل في مصر لأول مرة والتي تحمل عنوان "صحتك ثروتك". 

وتبدأ الحملة في محافظة الأقصر جنوب مصر، في 19 سبتمبر الجاري والتي تستمر لمدة 5 أيام، للكشف من خلال فحص الدم عن أمراض البروستاتا وبالأخص سرطان البروستاتا، بواسطة أحدث التقنيات العالمية. 

ووصف أحمد عمران أستاذ ورئيس قسم جراحة المسالك البولية بكلية الطب جامعة أسيوط بأنها الحملة "الأهم للرجال في مصر". 

 وأردف عمران أننا طالبنا بها كثيرًا بعد انتشار الإصابة بسرطان البروستاتا خلال الفترة الأخيرة، وعدم وجود التوعية الكافية لهذا الوحش القاتل الذي ينهي حياة الكثيرين سنويًا". 

وتابع عمران أن بعض الرجال ليس لديهم ثقافة الكشف والاهتمام بهذا الوحش الذي ينهش جسده، لذلك نقف اليوم سعداء بتلك الحملة التي ستنقذ حياة الآلاف، خاصة وأن الكشف لا يستغرق إلا دقيقة واحدة فقط". 

وأكد رئيس قسم جراحة المسالك البولية بكلية الطب جامعة أسيوط أن: "الحملة ستسعى لاكتشاف هذا السرطان في مرحلة مبكرة حيث أنه يكون لا يزال محصورًا في حدود غدة البروستاتا، وفي تلك المرحلة تكون استجابة المريض للعلاج كبيرة، ويستطيع التغلب والقضاء عليه نهائيا". 

ونصح عمران الرجال بالاهتمام بالتغذية العلاجية والابتعاد عن تناول الطعام الغني بالدهون، وممارسة النشاط الجسدي بانتظام، للحد من خطر الإصابة أو الحد من تطوره إذا كان موجود بالفعل. 

يُشار إلى أن الهيئة العامة للرعاية الصحية قد أعلنت في بيان سابق لها أنه "خلال الحملة يتم اختبار الإصابة لدى الرجال، سواء من المنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل أو غير المنتفعين بالمنظومة الجديدة بالمحافظة، من خلال كواشف سريعة لتحليل بروتين PSA في الدم، والمعتمدة دوليا من FDA، حيث تعد زيادة نسبة بروتين PSA في الدم احتمالية على وجود إصابة". 

وقالت الدكتورة سعاد السيد أستاذ علاج الأورام بكلية طب القصر العيني إن: "الرجال الذين تعدوا الخمسين عامًا يجب عليهم الذهاب لمقرات الحملة التي تم إعلانها والكشف لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض. 

وذكرت أن نسب الشفاء من المرض تصل لـ 100% عندما يتم الكشف المبكر والتأكد من معاناة المريض من هذا المرض. 

حيث يتم الفحص عن طريق تحليل دم بسيط للمريض يتم الكشف عنه، وفي حال عدم التأكد ووجود أي شك في التحليل يتم اللجوء لعدد من الفحوصات الأعلى والأكثر تركيزًا من بينها الرنين المغناطيسي والحصول على عينة من البروستاتا وتحليلها". 

المصدر : سكاي نيوز عربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد