واللا: الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب بالضفة وغزة عشية "يوم الغفران"

مظاهرات في الضفة الغربية

أفادت مصادر إسرائيلية اليوم الاربعاء، بأن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب لأقصى درجاتها في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وجميع أنحاء إسرائيل عشية دخول "عيد الغفران" اليهودي.

ووفق موقع "واللا"، فإن الجيش فرض اغلاقاً شاملاً على جميع مناحي الحياة في إسرائيل، بالإضافة لإغلاق المعابر مع قطاع غزة والضفة، استعداداً ليوم الغفران اليهودي، والذي توقع الجيش أن يتم فيه تنفيذ عمليات ضد قواته وضد الإسرائيليين على شتى الأصعدة.

وأكد الموقع العبري، أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب في صفوف قواته لاستخدام الذخيرة الحية ضد المظاهرات التي من المحتمل ان تتم في الضفة الغربية او على حدود قطاع غزة على حد سواء.

وأشار إلى أن القوات مستعدة بشكل كامل على طول الحدود مع قطاع غزة وعلى أهبة الاستعداد لأي سيناريو ، من اطلاق الصواريخ وحتى اطلاق البالونات الحارقة.

وحول قضية الاسرى الستة والتداعيات الحاصلة حولها، فقد صرح ضباط يتبعون للقيادة المركزية الإسرائيلية، أنه نظرا لحساسية قضية الأسرى الأمنيين في المجتمع الفلسطيني ، فإن "أي تغيير في الموضوع ، يعمل على تدهور أوضاع أو إيذاء الأسرى، فانه يمكن أن يحرق المنطقة ويسبب العنف والإرهاب".

وأضاف الضباط:  "لذلك هناك ضغط  كبير في التعامل بحذر مع  المظاهرات العنيفة و عدم التسرع في استخدام الذخيرة الحية والتحلي بضبط النفس، لأن الهدف هو تهدئة المنطقة" مؤكداً أن  " موسم الأعياد دائمًا متوتر بغض النظر عن قضية الاسرى الستة".

وحسب الموقع، فإن التقديرات في الجيش أنه اذا قُتل أي فلسطيني أو تم قتل احد الاسرى الفارين، فإن ذلك سيُشعل المنطقة الفلسطينية ،والمتوترة أصلاً.

في الوقت نفسه، ووفقًا لتوصية الجيش الإسرائيلي، فإن معبر الجلمة سيبقى مغلقاً ما دام الأسيرين الآخرين يتنقلان بحرية، وبحسب مصادر في الجيش، فإن إغلاق المعبر يلحق أضرارا اقتصادية بالمنطقة بأكملها، وفق الموقع العبري.

من جانبه أكدت الشرطة الإسرائيلية لـ "واللا" احتمالية وجود محاولات من قبل الفلسطينيين لتنفيذ هجمات ضد اليهود ، بالإضافة لنشر 10 الاف شرطي في جميع انحاء إسرائيل، كما سيكون عناصر اللواء التكتيكي و عناصر "اليمام" التابعين لشرطة حرس الحدود في حالة تأهب لأي سيناريو قد يحدث.

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد