أوباما يستبعد التوصل لاتفاق شامل بين الفلسطينيين و الاسرائيليين

واشنطن/سوا/ استبعد الرئيس الامريكي براك اوباما التوصل الى اتفاق شامل بين اسرائيل والفلسطينيين خلال العام القريب لعدة اسباب ومنها : انعدام الثقة بين الجانبين وتشكيلة الحكومة الاسرائيلية الجديدة والمشاكل الفلسطينية الداخلية .

وشدد الرئيس اوباما على متانة علاقات الصداقة القائمة بين الولايات المتحدة واسرائيل واكد التزامة بحل الدولتين مضيفا انه يتعين على الفلسطينيين الاعتراف بدولة اسرائيل اذا ارادوا دولة خاصة بهم .

ودعا الرئيس الامريكي الى العمل على اعادة بناء الثقة بين الجانبين من خلال اعادة اعمار قطاع غزة والسعي لتنفيذ مشاريع اقتصادية جديدة وتوفير المزيد من فرص العمل للفلسطينيين .

وعلى صعيد اخر اكد الرئيس الامريكي مجددا في سياق مقابلة مع قناة العربية التزام الولايات المتحدة بعدم السماح لايران بالحصول على اسلحة نووية.

واوضح ان الاتفاق النهائي مع ايران سيشمل آليات للتحقق من التزامها به مشيرا الى انه يتعين على طهران اعادة اكتساب ثقة المجتمع الدولي.
واضاف الرئيس اوباما انه حاول من خلال لقاء القمة الذي عقده يومي الاربعاء والخميس الماضيين مع قادة دول الخليج طمأنة هذه الدول بشان الاتفاق المتوقع عقده مع ايران وجدد التزام واشنطن بدعم حلفائها في منطقة الخليج وحماية هذه الدول من اي تهديد بالاسلحة التقليدية ومساعدتها على تحسين قدراتها الذاتية لمواجهة تهديدات باستخدام الاسلحة غير التقليدية .

وحول موضوع سوريا  استبعد الرئيس الامريكي انتهاء الحرب الاهلية في سوريا قبل انتهاء فترة ولايته في البيت الابيض مشددا على انه لا حل عسكري لهذا الازمة .

 واضاف ان النزاع في سوريا لم يبدأ بسبب الولايات المتحدة وبالتالي لا يمكنها وقف هذه الحرب من تلقاء نفسها فهناك ضرورة لاقامة تعاون بين عدة دول في المنطقة من اجل تسوية الازمة السورية وبما فيها دول الخليج وتركيا .

ومن جانبه اعرب مساعد الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد العزيز العويشق عن ارتياحه من نتائج القمة الخليجية الامريكية مشيرا الى ان الرئيس اوباما جدد خلالها التزام الولايات المتحدة بامن دول الخليج .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد