عاصفة شمسية تهدد بانقطاع الانترنت لشهور

عاصفة شمسية تهدد حياتنا على الانترنت

حذر علماء جامعة كاليفورنيا الأمريكية، من مخاوف كبيرة من الممكن ان تهدد حياتنا الحديثة، بسبب حدوث العواصف الشمسية الشديدة، التي تأثر على شبكات الكهرباء وتدمر البنية التحتية للإنترنت.

واوضح العلماء ان "الشمس تغمر الأرضَ دائما بالجسيمات الممغنطة المعروفة باسم (الرياح الشمسية)، ويمنع المجال المغناطيسي لكوكبنا هذه الرياح من إحداث أي ضرر حقيقي للأرض أو سكانها، بحيث يتم إرسال هذه الجسيمات نحو القطبين، تاركة وراءها الشفق القطبي، إلا أنه في بعض الأحيان، يحدث أن تتصاعد قوة هذه الرياح إلى عاصفة شمسية كاملة مرة كل قرن أو نحو ذلك".

وعرف العلماء مؤخراً أن العواصف الشمسية الشديدة، تسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، ومع ذلك، لم يتم فحص التأثير الذي يمكن أن تحدثه مثل هذه الانبعاثات الشمسية على البنية التحتية للإنترنت.

وذكر بحث تم تقديمه في مؤتمر لاتصالات البيانات باسم SIGCOMM 2021، إن نتائج مثل هذه العواصف الشمسية يمكن أن تكون كارثية على طريقة حياتنا الحديثة.

وشدد العلماء على أن حدوث عاصفة شمسية شديدة يمكن أن يدخل العالم في حقبة انهيار الإنترنت لأسابيع أو لأشهر، الأمر الذي يمكن أن تكون له خسائر اقتصادية وعالمية وخيمة، منها على سبيل المثال أن الملايين حول العالم من الممكن أن يخسروا مصادر دخلهم.

واوضح باحثون أن كابلات الإنترنت الطويلة تحت البحر، التي تربط القارات ويتم تجهيزها بأجهزة إعادة إرسال لتعزيز الإشارة الضوئية، يمكن أن تصبح بأكملها عديمة الفائدة.

والجدير بالذكر أن الأثر الاقتصادي لتعطل الإنترنت ليوم واحد في الولايات المتحدة يقدر بأكثر من 7 مليارات دولار، فماذا لو ظلت الشبكة معطلة لأسابيع أو حتى شهور، وفقا للباحثين.

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد