ما هي كمية البيض التي عليك تناولها خلال الأسبوع ؟

بيض

قالت خبيرة التغذية لمى أبي غنام أن البيض يُعتبر من الأغذية الأساسية التي تمد الجسم بالطاقة، خصوصُا لاحتوائه على بروتين، حيث صنفته منظمة الصحة العالمية بأن فوائده كفوائد اللحوم بالهرم الغذائي. 

وأشارت أبي غنام أن هناك العديد من أنواع البيض، فهناك البيض الأبيض، والبيض الأسود، لكن لا يوجد فرق في القيمة الغذائية، حيث يُعد بيض الدجاج هو الأكثر شيوعًا، فيما تحتوي البيضة الواحدة على 70سعرة حرارية، وتمد الجسم بــ 6 غرامات من البروتين، و15 غم من الحديد. 

لذا يعتبر من أهم العناصر الغذائية للأطفال لتطوير نموهم وللمسنين ولمن يعانون من صعوبة البلع والمضغ. 

وأردفت خبيرة التغذية، أن البيض مهم جدًا للأمهات الحوامل لاحتوائه على عنصر أساسي في غذاء الحوامل وهو الفوليك أسيد والذي يُعد عنصر أساسي لغذاء الجنين، واحتواءه على مضادات الأكسدة. 

 

كمية البيض المُستهلك خلال أسبوع  

خلصت إحدى الدراسات إلى أنه يُمكن للشخص تناول 4 بيضات خلال الأسبوع. 

وقال أحد الباحثين أن جميع الدراسات التي أجريناها حول العلاقة بين استهلاك البيض وخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب والسكتات الدماغية والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية وقصور القلب.  

ومن المعلومات التي تدعم نتائج البحث أن تناول بيضة يوميًا في المتوسط لم يكن مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، باستثناء قصور القلب، وكان ذلك فقط في الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة أو تلك التي شملت الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.   

وقد أوضحت إستفنيا تولادو، إحدى المشاركات في الدراسة، أن "مرضى السكري يمكن أن يستهلكوا ما يصل إلى 4 بيضات في الأسبوع، ولكن ليس أكثر". 

وقال الدكتور مارتينيز غونزاليس إنه "من الأفضل الإشارة إلى إجمالي الاستهلاك في الأسبوع، حيث من المقبول استهلاك ما يصل إلى 7 أو 8 بيضات أسبوعيا باستثناء مرضى السكري الذين يجب أن يستهلكوا 4 بيضات أسبوعيا كأقصى حد". 

كيفية حفظ البيض 

ذكرت الخبيرة أبي غنام أن الطريقة الصحية لحفظ البيض هي من 7 إلى 10 أيام وذلك من خلال التأكد من تاريخ الصلاحية المطبوع على البيض، حيث يُمكن حفظ البيض بالثلاجة لفترة زمنية طويلة قد تصل لشهر 

المصدر : موقع قناة الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد