الدجاج مهدد بالانقراض في الجزائر لهذا السبب

ازمة كبيرة يشهدها مربي الدواجن في الجزائر

ارتفعت اسعار الدواجن في دولة الجزائر بشكل كبير، خلال الاشهر القليلة الماضية، مما شكل ازمة كبيرة يعيشها مربي الدواجن بسبب قلة العرض وارتفاع سعر الاعلاف .

واوضح مختصين ان تكلفة تربية الدواجن ارتفعت وأهلت الدجاج للانضمام إلى قائمة المواد الغذائية المستعصية على الجزائريين، وذلك بسبب تراجع قيمة الدينار، لذلك أصبح الدجاج مهددا بالانقراض بالجزائر.

واشار الى ان العلاقة بين المستهلك ومربي الدواجن كانت منذ أشهر قليلة ممتازة، بسبب الوفرة وزيادة العرض وجاهزية الدجاج عند أغلبية المربين في وقت واحد، الأمر الذي ترتبت عنه خسائر كبيرة وسط المربين الذين ضيعوا مبالغ مالية ضخمة دفعت بالعديد من الفلاحين إلى تجميد نشاطهم، وذلك عندما كان سعر الكيلوغرام من الدجاج يتراوح بين (250 دج و300 دج)، وكانت الأمور في صالح المستهلك، حيث وصل السعر إلى 170 دج أو أقل في بعض الحالات.

وتابع المختصين ان : " أسباب تراجع في تربية الدواجن، قلة العرض والطلب عليها، و الارتفاع المذهل لسعر الأعلاف التي بلغت أعلى مستوياتها خلال العام الحالي 2021".

وحسب المختصين، فإن ارتفاع أسعار الأعلاف في البورصة العالمية يعود إلى اقتناء الصين لشحنات كبيرة غير معهودة ترتبت عنها أزمة عالمية كان لها انعكاسها على مختلف الدول بما فيها الجزائر التي تستورد مادتي الصوجا والذرة من الخارج.

والجدير بالذكر ان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، عمل على تنظيم حملة مقاطعة واسعة تم الترويج لها عبر مواقع التواصل، مما ادى الى زيادة خوف المنتجين والمسوقين للدواجن.

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد