شاهد: سبب ظهور مياه حمراء اللون في منطقة البحر الميت في الأردن

سبب ظهور مياه حمراء اللون في منطقة البحر الميت في الأردن

كشف أستاذ البيئة والجيولوجيا في الجامعة الهاشمية، الدكتور أحمد الملاعب، اليوم الأحد،سبب ظهور مياه حمراء اللون في منطقة البحر الميت في الأردن، وذلك بعد انتشار صور كبيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي بين المواطنين الأردن يتساءلون عن سبب تغير لون احد برك منطقة البحر الميت للّون الأحمر

واكد الدكتور أحمد الملاعب عبر صفحته على موقع فيسبوك، أن ظهور إحدى برك منطقة البحر الميت بالون الأحمر سببه طحالب وبكتيريا تفرز الملونات، مضيفا أن الطحالب والبكتيريا عاشقة المياه المالحة تفرز ملونات تبهر الناظرين رغم خطورة المكان.

وأوضح ان الطحالب عرفت في البحر الميت منذ ملايين السنين واهمها الستروماتولايت، الان تنشط طحالب دوناليلا سالينا وبعض البكتيريا.

وأشار أستاذ البيئة والجيولوجيا في الجامعة الهاشمية الى أن السبب ربما هو طحالب "دوناليلا سالينا" التي تنشط مع ارتفاع درجة حرارة المياه والملوحة وتفرز مادة وردية تسبب تلون المياه وهي ظاهرة منتشرة في سلطنة عمان والصين واوكرانيا والسنغال.

وتابع الدكتور أحمد الملاعب:"دوناليلا سالينا (الاسم العلمي دونيلا سالينا) هي طحالب دقيقة خضراء هالوفيلية تنتمي إلى الجنس كلوريا، وهي شائعة في حقول الملح البحرية. ونظرًا للونه الفريد، ومن الامثلة تقع بحيرة ريمبا، على بعد 35 كم شمال عاصمة السنغال في غرب أفريقيا، وهي مصبوغة باللون الوردي الفريد بسبب حركة طحالب دوناليلا، مما يعطيها لقب "بينك ليك".

واستطرد :" دوناليلا سالينا غنية بالزيوت والدهون، وبا كاروتين، والبروتين، والبوليسكاريد، الخ.، وتحتوي على معادن عالية مثل Ca، P، وZn. كما يحتوي على 18 نوعاً من الأحماض الأمينية بما في ذلك الأحماض الأمينية الأساسية البشرية. جافًا الجليسيرين المتراكم. الوزن بين 40% و50%. وفي ظل الظروف المناسبة، يمكن أن يصل معدل بيتا كاروتين التركيّب في vivo إلى 10% من الوزن الجاف للخلايا".

ولفت الى أن :"دوناليلا سالينا لها قيمة اقتصادية فريدة في الغذاء والدواء والصحة، والكيميائية وتربية الأحياء المائية. وقد حققت هذه الطحالب إنتاجاً صناعياً في بلدان مثل أستراليا والولايات المتحدة. وتتمثل الجوانب الرئيسية للتصنيع في منتجات صحة فيتامين (ب) كاروتين ومستحضرات التجميل والملاحق الغذائية ودقيق الطحالب".

وفي تصريحات له، أكد الناطق باسم الوزارة، عمر سلامة أن "فرقا مختصة من وزارة المياه أخذت عينات لفحص البركة التي تحوي المياه الحمراء، وأرسلت إلى المختبرات لتحليله"، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن "النتائج فور ورودها".

وظهرت مياه لونها أقرب للأحمر، مجهولة المصدر، بالقرب من البحر الميت في منطقة غور الحديثة بالأغوار الجنوبية صباح اليوم السبت، وأثارت جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد