مغادرة أخر يهودي من أفغانستان

زبولون سيمانتوف في كابول

غادر آخر يهودي من أفغانستان قبل أيام متجهاً الى الولايات المتحدة بعد مكوثه فيها لعدة سنوات من اجل رعاية الكنيس اليهودي هناك.

ووفق قناة "كان" فإن زبولون سيمانتوف (62 عاما) الذي قام برعاية كنيس في أفغانستان، قرر مغادرتها بعد استيلاء طالبان على السلطة.

وكان تقرير سابق للموقع أشار إلى أن زوجته، وهي يهودية من طاجسكتان، تعيش مع ابنتيهما في إسرائيل، منذ عام 1998، لكن سيمانتوف اختار البقاء في أفغانستان لرعاية الكنيس اليهودي الوحيد، الواقع في العاصمة كابل، وهو هناك منذ نحو 10 سنوات، وأصبح شخصية محلية معروفة، وكان الصحفيون يأتون إليه بانتظام.

وأوضحت القناة انه مع انسحاب الولايات المتحدة الكامل من أفغانستان وتركها في أيدي طالبان، عبر سيمانتوف الحدود إلى دولة مجاورة في نهاية الأسبوع.

ورافقه في الرحلة مسؤولون محليون يعملون مع شركة أمنية خاصة يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي الأميركي مؤتي كهانا، بحسب التقرير.

وكتب كهانا على تويتر: "الوحدة الخاصة في شركتي أنقذت آخر يهودي من أفغانستان مع 30 امرأة وطفلا"، مشيرا إلى "أنه سيقضي عطلة "عيد العُرش" مع عائلته في نيويورك".

وقدم تمويل العملية الحاخام الأميركي موشيه مارغريتن، صاحب منظمة غير ربحية تعمل على إجلاء الأفراد المعرضين للخطر من أفغانستان.

 

 

 

المصدر : وكالة سوا/ ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد