ظافر ملحم يكشف أهمية إنشاء شركة غاز فلسطين

محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة

أعلن رئيس سلطة الطاقة المهندس ظافر ملحم، صباح اليوم الثلاثاء، عن إنطلاق المرحلة الأولى لإنشاء شركة غاز فلسطين.

وقال ملحم خلال حديثٍ لإذاعة صوت فلسطين تابعته سوا، إن القرار يأتي في إطار تنظيم قطاع الغاز الطبيعي في فلسطين ولتشجيع استغلال مصادرنا ومواردنا الطبيعية وخاصة الغاز الطبيعي في فلسطين.

وأضاف ملحم، أن قرار الحكومة جاء لتأسيس شركة تملك وتقوم بإدارة منشآت الغاز الطبيعي في فلسطين وخاصة الخطوط الناقلة للغاز الطبيعي من مصادره من حقول الغاز الفلسطينية إلى مراكز الاستهلاك في الضفة و غزة وخاصة محطات توليد الطاقة في الضفة وغزة.

وأوضح أن الحكومة ستملك جميع أسهم الشركة التي ستعمل على نقل الغاز إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية وإلى المستهلكين الكبار مثل محطة تحلية المياه والمناطق الصناعية التي تحتاج غازًا طبيعيًا للعمل ولمنشآت أخرى.

وأفاد ملحم، بأن المرحلة الأولى لإنشاء الشركة ستتضمن تحضير النظام الأساسي والداخلي وتسمية أعضاء مجلس إدارتها التأسيسي الأول المؤقت الذي سيعمل على تحضير الوثائق الداخلية التي تؤسس الشركة المهمة من نظام وقوانين داخلية وتعليمات ووثائق واتفاقيات بالإضافة إلى إعداد استراتيجية للعمل والإشراف على أهم مشروعه بتوفير الغاز الطبيعي في قطاع غزة وتحويل محطة التوليد في غزة على الغاز الطبيعي بدلاً من الديزل.

وحول كيف عمل الشركة على الأرض في ظل المضايقات الإسرائيلية، قال ملحم إنه سيتم الضغط على الجانب الإسرائيلي بمساعدة الأصدقاء في المجتمع الدولي أو اقليميًا لتوفير المناخ اللازم وإزالة جميع العوائق التي تفرضها دولة الاحتلال للمضي في استغلال مواردنا الطبيعية وخاصة حقول الغاز بالإضافة إلى نقل الغاز الطيبيعي من المنطقة سواء من دول الجوار أو من الحقول الفلسطينية إلى مراكز الاستهلاك، حسب قوله.

ونوه إلى، أن المشروع يعمل سيقوم على إيراد الغاز من حقول أو مطورين فلسطيين أو من شركات من دول الإقليم في الأردن أو مصر أو أوروبا، مُشيرًا إلى أن الشركة ستقوم ببناء خطوط نقل الغاز إلى مراكز الاستهلاك في الضفة وغزة.

وبشأن التصور الزمني لعمل الشركة، قال ملحم: نحن الآن بصدد وضع تصور لوثائق النظام الداخلي وتأسيس الشركة ومن ثم سننطلق في البحث عن مصادر الغاز الطبيعي عبر صفقات لجلب الغاز الطبيعي لفلسطين سواء من مصادرنا المحلية أو من الإقليم حولنا.

وعن الفوائد المالية للشركة، أوضح محلم أن رسوم نقل الغاز ستعود للحكومة بالإضافة إلى الضرائب وغيرها، معتبرًا أن الأهم من العائد المادي هو تحويل الصناعات للعمل على الغاز الطبيعي ذات الكلفة الأقل والصديق للبيئة بحيث لا يبعث غازات سامة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد