صبيحات : المدارس بؤرة لكورونا وتلقي اللقاح ليس حرية شخصية

المدارس في الضفة - ارشيف

اعتبر مسؤول ملف كورونا في شمال الضفة وسام صبيحات، صباح اليوم الأحد، أن المدارس باتت بؤرة لتفشي الفيروس بسبب عدم تطبيق البرتوكول على أرض الواقع والاكتظاظ في المدارس وداخل الغرف الصفية.

وقال صبيحات خلال حديث لإذاعة "صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن وزارة الصحة تسجل أكثر من 2500 إصابة يوميًا بفيروس كورونا، وهذا رقم ليس بالبسيط وبدأنا نسجل إصابة أطفال بالفيروس.

وأضاف، أن نسبًا كبيرة تصاب في المدارس، مشيرًا إلى أن 30 - 35% من المصابين هم من فئة الطلاب، داعيًا إلى تطبيق البروتوكول الصحي الخاص بالجائحة داخل المدارس "إذا ما أردنا أن نستمر في العملية التعليمية الوجاهية.. أما إذا ما استمر الوضع على حاله فسيكون هناك إصابات أكثر"، حسب قوله.

ولفت إلى أن هذا الملف على طاولة اللجنة الوبائية ويجري مناقشة تخفيف الضغط في المدارس ومحاولة العمل على التباعد الاجتماعي والتشديد على ارتداء الكمامة وتباعد المقاعد.

ونوه مسؤول ملف كورونا في شمال الضفة وسام صبيحات إلى أن هناك حاجة للعودة للتعليم الوجاهي تارة وتارة إلى التعليم عن بُعد حتى تنخفض أعداد الطلاب داخل الصفوف.

وأشار صبيحات إلى أن الموجة الحالية أكثر سرعة في الانتشار وأكثر فتكًا، موضحًا أن الحالات الخطرة بدأت بالارتفاع وهناك 57 حالة في العناية المركزة وأكثر من 12 حالة على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وعدًّ صبيحات تلك الأعداد بمثابة "مؤشر خطير" وأن "وصول معدل الوفيات إلى 9 حالات فهذا مؤشر خطير والآن نسجل إصابات كثيرة بين الأطفال وهذا لم يحدث من قبل في الموجات السابقة ونسجل إصابة عائلات بأكملها"، كما يقول.

ورجح مسؤول ملف كورونا في شمال الضفة وسام صبيحات، أن الأطفال قد يكونوا يحملوا هذا الفيروس ويصابون به وتكون الأعراض خفيفة لديهم، مشيرًا إلى أن الأطفال قد يكونوا بؤرة لانتشار هذا الفيروس وينقلوه للبيت والمجتمع والجيران ولكل من يخالطهم.

واستطرد: انه من المستحيل أن تحجر الأسرة الطفل، داعيًا إلى الالتزام من قبل الجميع حتى نخرج من هذه الموجة بأقل الخسائر.

وذكر، أنه تم الانتهاء من تطعيم الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر مشددًا على ضرورة تطبيق هذا البروتوكول في كل المدارس.

وفي سياق متصل، اعتبر أن التطعيم يحمي من الإصابة بنسبة لا تقل عن 85%، وأنه إذا أصيب الشخص الملقح بكل تأكيد ستكون الأعراض لديه خفيفة ولا تحدث مضاعفات "التطعيم يحمي من الإصابة ويخفف المضاعفات".

وقال: تلقي التطعيم ليس حرية شخصية وهذا موضوع صحة وعامة وعلى شخص تنطبق عليه الشروط التوجه إلى أقرب مركز صحي ليتلقى اللقاح حتى يحمي نفسه وبيته والمجتمع.

وبشأن أوضاع المستشفيات في شمال الضفة ونسبة الإشغال التي وصلت لـ 80%، قال صبيحات: إذا استمرت وتيرة الإصابات بالارتفاع فقد نصل إلى نسبة إشغال 100% في كل المراكز والمستشفيات المخصصة لعلاج مرضى كورونا.

وأضاف، أن نسبة الإشغال في مستشفيات نابلس المخصصة لمتابعة علاج مرضى كورونا لمنطقة الشمال والمستشفى العسكري ومستشفى الهلال الأحمر أوشكت على الوصول إلى 100%، مردفًا: إننا عدنا إلى المربع الأول للأسف نتيجة الضغط وبدأنا بافتتاح أقسام في المستشفيات الحكومية.. في مستشفى جنين الحكومي قمنا بافتتاح قسم على حساب قسم الباطنة الخاص بالنساء".

ونبه إلى أن مؤشر الإصابات سيستمر في الارتفاع إذا لم يكن هناك التزام من قبل المواطنين في الإجراءات الصحية والجهات التنفيذية بتطبيقها على أرض الواقع، وإذا لم يتم الإقبال على تلقي اللقاح "وبالتالي سنصل إلى مرحلة الخطر"، حسب قوله.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد