موقع اسرائيلي:تحقيق الجيش أكد اخفاقه في كشف تسلل القسام لموقع زيكيم

تل أبيب/سوا/ نشر موقع واللاه العبري تحقيقات أجراها جيش الاحتلال الاسرائيلي حول كيفية تسلل عناصر الكوماندوز البحري لكتائب القسا الى موقع زيكيم العسكري "الإسرائيلي" إبان الحرب الأخيرة على قطاع غزة .

وكشف موقع واللاه العبري اليوم الخميس تحقيقات الجيش الاسرائيلي التي ذكرت  اخفاق كبير في كشف عملية التسلل.

وذكر الموقع استنادًا للتحقيقات التي أجراها جيش الاحتلال تبين أن عملية الاستطلاع الذي تقوم بها مجندات "اسرائيليات" وراء شاشات البلازما لم يتمكن من كشف عملية التسلل إلا بعد 20 دقيقة من دخول مقاتلي القسام الى زيكيم, كذلك عندما دخل اثنين منهم الى الشاطئ, كان باستطاعتهم أن يدخلوا الى عمق الأراضي المحتلة.

هذا التحقيق أجراه سلاح البحرية "الإسرائيلي" وقيادة لواء الجنوب حول تسلل مجموعة من كتائب القسام البحرية, الى ساحل زيكيم في عدوان "الجرف الصامد" حيث وخلال الـ20 دقيقة الأولى لم تكتشف المستطلعات ووحدات الرصد عملية تسلل المقاتلين الذين دخلوا أولاً, لكن تم اكتشاف عملية التسلل بعد دخول آخر 2 من المقاتلين حيث فهمت الراصدات أن هناك مقاتلين يختبئون خلف الأعشاب على الشاطئ قرب حافة البحر , و كذلك بعد وقوع حالة التسلل كان من الصعب نقل المعلومات الى الجيش الذي تم استدعائه الى المنطقة , كالدبابة التي كانت تسير في المكان و ضربها المقاتلون.

المنطقة المائية تدار جيدا , لكن لا شك انه كان لا بد من اكتشاف حالة التسلل عن طريق الاجهزة الكترو تحت حمراء و التي وضعت في المنطقة, حسب ما قال أحد من كان له باع في عملية التحقيق

وقال المسؤول في التحقيق انه كان بامكان المقاتلين التسلل الى عمق الاراضي المحتلة و الوصول الى احد الكيبوتسات او الظفر بجنود و قتلهم .
المقاتلون من القسام قطعوا مسافة 1400 متر من غزة الى زكيم مع وسائل متقدمة للتنفس , و وصلوا الى شاطئ زيكيم بعد التملص من المراقبة من سلاح البحرية.

من مجريات التحقيق و بعد تسريب فيديو خالف رواية الجيش الأولى تبين ان 2 من المقاتلين تسللوا أولا وبعدها تسلل مجموعة اخرى كانت تختبئ بالأعشاب و توجهوا شرقا الى الداخل , هناك كان يسير صهريج وقود تابع للجيش و جرافة و دبابة قامت الدبابة بإطلاق النار على المقاتلين و تقدمت الجرافة كذلك الى المنطقة احد المقاتلين وضع عبوة وألصقها بالدبابة والمراقبة نادت على قائد الدبابة بالمخشير كي يتحرك للأمام قبل الانفجار و بعدها استمر مقاتلو القسام بإطلاق النار.

الناطق بلسان الجيش "حققنا بالموضوع بشكل معمق".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد