ضابط إسرائيلي: يجب تغيير قواعد الاشتباك والرد على أي محاولة لخرق الحدود مع غزة

العميد أمير أفيف

قال النائب السابق لقائد فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي العميد أمير أفيف، إنه يجب الرد بسرعة وبكل قوة على أي محاولة لانتهاك السيادة الإسرائيلية على طول حدود غزة، مشيرًا إلى أن مقتل القناص الإسرائيلي كان بسبب خطأ من الجيش نفسه.

وبين العميد خلال مقابلة له مساء اليوم الثلاثاء، على هيئة البث الإسرائيلية "كان" قوله: " كان هنالك خطأ تكتيكي خطير على الحدود، وهو فعلياً كان يتوجب على الجيش تفاديه عن طريق منع المتظاهرين من الاقتراب من الحدود مسافة 100 الى 300 متر".

وأوضح ان "الفلسطينيين في قطاع غزة يستطيعون التسلل والاقتراب الى الجدار بكل سهولة، وعندما يُشكلون خطر على الجنود فباستطاعة الجنود اطلاق النار على أرجلهم".

وأضاف انه "يجب على الجيش الإسرائيلي تطبيق سياسة الدفاع والتي كان معمول بها سابقا وهي ابعاد المتظاهرين عن السياج الفاصل لمسافة 300 متر من اجل ان يتمكن من اطلاق النار عليهم واستهدافهم".

وقال على خلفية ان الجنود على حدود غزة طُلب منهم احتواء الأمور قال أفيف "محاولة احتواء الحادث من قبل الجنود هو مشكلة كبيرة ويجب الرد بشكل مباشر على كل خرق أمني وعدم احتواؤه".

وحول الحادث على قطاع غزة والذي أدى لمقتل جندي قبل أكثر من 10 أيام، أجاب" انه يجب تغيير معادلة الاشتباك مع الفلسطينيين على طول الحدود والمحافظة على معادلة الردع ، وان قواعد الاشتباك في الضفة الغربية تختلف تماما عن قطاع غزة".

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد