إسرائيل تتحفظ من شراء مصر منظومة اس-300 الروسية

القدس / سوا / قال مسؤول مخابرات إسرائيلي كبير يتتبع توازن السلاح الإقليمي إن مصر ستشتري من روسيا نظام الدفاع الجوي المتقدم اس-300 وهي صفقة تحدثت عنها وسائل الإعلام الروسية لكن لم تؤكدها القاهرة.

ولم يؤكد مسؤول مصري التصريحات الإسرائيلية حين سألته رويترز عنها لكنه قال إن إسرائيل لا ينبغي أن تشعر بتهديد.

وقال المسؤول لرويترز فيما يبدو إشارة لإيران إنه "إذا حصلنا على مثل هذا الشيء فهذا يرجع إلى أننا ننظر شرقا لا شمالا."

ويشعر كثيرون في العالم العربي بالقلق من برامج إيران الصاروخية والنووية التي تقلق إسرائيل أيضا. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدث عسكري مصري على التصريحات الإسرائيلية.

وشجعت إسرائيل الولايات المتحدة على تسليح القاهرة ضد المسلحين الإسلاميين في شبه جزيرة سيناء المصرية لكنها لم تكن مرحبة بنفس القدر باحتمال حصول جارتها الجنوبية على أنظمة تسلح إستراتيجية.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء في تقرير يوم السادس من آذار/مارس أن مصر تسلمت نظام الصواريخ آنتي-2500 وهو أحد أشكال النظام اس-300 وقدرت قيمة العقد بأكثر من مليار دولار.

ولم تؤكد السلطات الروسية أيضا صفقة اس-300 .

وأثناء لقاء مسؤول المخابرات الإسرائيلية الكبير مع صحفيين أجانب سئل عن التقارير الإعلامية الروسية فرد قائلا "إذا كنتم تتحدثون عن نظام اس-300 فهم (المصريون) يشترون ذلك النظام."

وأضاف المسؤول الذي لا يمكن ذكر اسمه بسبب لوائح السرية العسكرية "لا أعرف نوع التهديد الذي تنظر له مصر حين تقرر شراءه لكننا لا نعتبر مصر عدوا." وعبر عن أمله في أن تواصل العلاقات الثنائية التحسن.

ونظام اس-300 قادر على التعامل مع تهديدات جوية متنوعة على مدى بعيد مما سيجعله يمثل تحديا لسلاح الجو الإسرائيلي المتقدم تكنولوجيا.

وتخطط روسيا على نحو منفصل لبيع بطاريات اس-300 إلى إيران مما أثار انزعاجا واضحا في إسرائيل.

وقال مسؤول أميركي تواصل مع إسرائيل بشأن بواعث قلقها الإقليمية إنه سمع شكوكا صامتة بشأن صفقة اس-300 لكن يبدو أن الإسرائيليين تقبلوا الأمر.

وقال المسؤول لرويترز طالبا عدم نشر اسمه "لديهم مشكلة لأنهم يقولون لنا إننا يجب أن نعطي مصر كل تلك المجموعة من المعدات لسيناء لكن لديهم مشاكل مع أنظمة الأسلحة الأخرى. هم على علم بأنها رسالة متباينة وهم لا يريدون المخاطرة بذلك."

وردا على سؤال عن الكيفية التي يمكن بها لمصر التي تضرر اقتصادها من أربع سنوات من الاضطرابات أن تسدد تكلفة نظام الأسلحة قال المسؤول المصري "لدينا أموال تحت البلاطة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد