شاهد: احتفالات صاخبة في أفغانستان بعد سيطرة طالبان على مطار كابل

احتفالات صاخبة في أفغانستان بعد سيطرة طالبان على مطار كابل

عمت الاحتفالات الصاخبة أرجاء أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على مطار كابل الدولي ، بعد إقلاع آخر رحلة للقوات الامريكية منه مساء اليوم الاثنين.

ورصدت عدسات المصورين مظاهر الاحتفالات الصاخبة في محيط مطار كابل ومعظم مناطق أفغانستان ، حيث شوهدت زخات الرصاص والمفرقعات تطلق في الهواء احتفالا بإقلاع آخر طائرة أمريكية من المطار.

ونقلت وسائل إعلام عن حركة طالبان، سيطرة الحركة بشكل كامل على مطار العاصمة الأفغانية كابل، بعد انسحاب القوات الأمريكية منه، وقالت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن طالبان، إن آخر الطائرات الأمريكية غادرت مطار كابل.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) مساء الاثنين، أن آخر رحلة أقلت السفير الأميركي لدى أفغانستان روس ويلسون، و"جنرال" لم تكشف عن اسمه.

وأضاف قائد القيادة المركزية الأميركية كينيث ماكنزي في مؤتمر صحفي، أن "آخر طائرة (سي 17) أقلعت من مطار كابول في 30 أغسطس"، على متنها السفير والجنرال.

وبهذا يكون الجيش الجيش الأميركي قد انسحب بالكامل من أفغانستان، بعد 20 عاما من غزوها إثر هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

وتبنى مجلس الأمن الدولي الاثنين قرارا يدعو حركة طالبان إلى احترام "التزاماتها" من أجل خروج "آمن" لكل الذين يريدون مغادرة أفغانستان، بدون المطالبة بإقامة منطقة آمنة كانت فرنسا دعت إليها.

وصوت 13 من أعضاء مجلس الأمن الـ15 لصالح القرار الذي وضعته الولايات المتحدة بينهم فرنسا والمملكة المتحدة، فيما امتنعت كل من الصين وروسيا عن التصويت.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد