"بدو النقب" على طاولة الامم المتحدة والسفير الاسرائيلي يهاجمها

بدو النقب-أرشيف

نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية صباح اليوم الاثنين تقريراً حول حالة البدو العرب في النقب وما تنتهجه اسرائيل ضدها حتى وصول قضيتهم للأمم المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أن برناج الأمم المتحدة الخاص باحياء ذكرى محرقة اليهود، يُخصص مؤتمراً تحت عنوان: "البدو في النقب وكيف تُعامل إسرائيل مع البدو على أنهم قصة تهجير".
ومن المقرر أن يُعقد المؤتمر في غضون شهرين نيابة عن مركز الأمم المتحدة لدراسات الهولوكوست والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.
وبينت الصحيفة انه من ضمن بنود المؤتمر سيتم مناقشة الطبيعة الفريدة للمقاومة البدوية لإسرائيل، وتاريخ التمدن القسري من قبل إسرائيل، والوضع في القرى البدوية غير الخاضعة للتنظيم الإداري الإسرائيلي.

وتم توزيع الدعوة في الأيام الأخيرة من قبل إدارة الاتصالات التابعة للأمم المتحدة وأثارت الغضب لدى الوفد الإسرائيلي في الأمم المتحدة .

ومن جانبه، تحدث سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة ، جلعاد أردان على وجه السرعة مع الأمين العام للمنظمة ، أنطونيو غوتيريش ، واحتج على تدنيس ذكرى أولئك الذين لقوا حتفهم في الهولوكوست، حسب وصفه.

وقال أردان: "ترعى الأمم المتحدة حدثًا مثيراً للاشمئزاز يدنس ذكرى المحرقة وضحاياها  وتقوم بذلك نفس المنظمة في الأمم المتحدة التي من المفترض أن تحافظ وتحيي ذكرى أولئك الذين سقطوا في المحرقة".
وأضاف أردان "سنجري تحقيقاً يمنع تعاون الامم المتحدة مع مثل هذه الحوادث في المستقبل ، وسيتم اتخاذ اجراءات قاسية ضد المتورطين".

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج التوعية بالهولوكوست في الأمم المتحدة قد تأسس في أعقاب قرار الجمعية العامة لعام 2005 بشأن إحياء ذكرى المحرقة الذي أطلقته إسرائيل.
وعلى ضوء هذه الخلفية ، أضاف السفير أن "استخدام برنامج المحرقة النازية التابع للأمم المتحدة ، وفي سياق الإبادة الجماعية ، للترويج لمثل هذه الهجمات على دولة إسرائيل - أمر مثير للسخرية وشائن".

ووصف أردان المئتمر الذي سيتم تنظيمه "بالحقير" ومنظموه هم من دعاة مناهضة إسرائيل، على حد تعبيره.


هذا وعرضت القناة 13 الإسرائيلية تقريراً تلفزيونياً عن حياة البدو في صحراء النقب ومعاناتهم والتضييق عليهم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي واستمرار هدم منازلهم وعدم توفير لهم أدنى مقومات الحياة البسيطة.

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد