من هو نبيل قروي رئيس حزب قلب تونس؟ -نبيل قروي ويكيبيديا

نبيل قروي رئيس حزب قلب تونس

أثار القبض على نبيل قروي رئيس حزب قلب تونس، اليوم الأحد، الكثير من الجدل في الأوساط التونسية، خصوصاً انه تم القبض عليه في مدينة تبسة الجزائرية.

وهنا تضع لكم وكالة سوا الإخبارية جميع الحقائق المتوفرة عن نبيل قروي رئيس حزب قلب تونس، الذي أوقفته سلطات الامن الجزائرية:

من هو نبيل قروي رئيس حزب قلب تونس؟

ولد نبيل القروي في (1 أغسطس 1963 بمدينة بنزرت) وهو رجل أعمال وسياسي تونسي، كان المرشح الفائز بالمركز الثاني في الجولة الأولى بالانتخابات الرئاسية التونسية لعام 2019، وخسر الجولة الثانية من الانتخابات لصالح قيس سعيّد الذي فاز برئاسة الجمهورية. يعد أحد اللاعبين الرئيسيين في المشهد الإعلامي التونسي ومؤسس قناة نسمة. كان له دور سياسي بارز سنة 2014 عبر التوجه الإعلامي الذي كرسه لصالح حزب نداء تونس وفوز مرشحه بالرئاسة.

وكان القروي قد أسس حزب "قلب تونس" ودخل به الانتخابات، لكنه سُجن قبل انطلاق الحملة الانتخابية، لذا قامت زوجته سلمى سماوي بدوره وواصلت الحملة الانتخابية نيابة عنه، ويحتل نبيل القروي المرتبة الثانية بعد الاستاذ الجامعي قيس سعيّد.

ويواجه القروي وقناته التلفزيونية (قناة نسمة) التي كانت مقربة من نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي تهماً متعلقة بالفساد.

وعُرف القروي كرجل أعمال يدير شركات كبرى قبل أن يصبح وجهاً إعلامياً. وأصبح شخصية إعلامية عندما أسس مع شقيقه غازي شركة "قروي آند قروي" للإعلام عام 2002.

ومع اندلاع الثورة التونسية عام 2011 بدأت قناته التلفزيونية التي كانت تقدم برامج ترفيهية، تغطي الأخبار السياسية باللهجة العامية، وحظيت بمتابعة واسعة في تونس.

ويواجه القروي حالياً تهماً متعلقة بالفساد المالي تعود لعام 2017، إذ رفعت منظمة "أنا يقظ" دعوى قضائية ضده بتهمة "التهرب الضريبي" و "القذف" و"التعنيف" بعد أن سُرّب شريط مصور يعلن فيه القروي استعداده إطلاق حملة تشويه سمعة أعضاء المنظمة المذكورة، والتي تسببت بفضيحة له في ذلك الوقت. وجّمدت ممتلكات القروي ومنع من السفر منذ ذلك الحين.

دم القروي في السنوات الأخيرة نفسه كرجل أعمال نشِط في مجال الأعمال الخيرية، ووزع الإعانات للمحتاجين والفقراء في المناطق الداخلية، كما لعبت قناته التلفزيونية دوراً كبيراً في تكريس تلك الصورة عنه.

وكان القروي يخالط الفقراء ويستمع إلى شكاويهم من خلال برنامجه التلفزيوني "خليل تونس" الذي كان يلتقي من خلاله بعدد كبير من الشباب العاطلين عن العمل.

ويقول القروي: "إنه من خلال ذلك البرنامج التلفزيوني استطاع التقرب من الناس وفهم مشاكلهم، لذا فكر في الترشح للرئاسة في مطلع العام الحالي."

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد