دراسة : علماء يعثرون على سبب الموت بكورونا

علماء يعثرون على سبب الموت بكورونا

 عثر علماء على أن إفراز إنزيم " sPLA2-IIA " في الجسم يتسبب باقتراب أحد المصابين ب كورونا من الموت، مشيرين إلى أن هذا الإنزيم موجود في أفعى مشهورة باسم "أفعى الجرس". 

وذكر الدكتور "Floyd Chilton" المتخصص بالجنيوم البشري في جامعة أريزونا الأميركية، إن إفراز هذا الإنزيم يلعب دورًا مهمًا بدفاع الجسم ضد الالتهابات البكتيرية، فيما لو كان منخفض أما إذا كان عاليًا يقوم بدور معاكس تمامًا، فإنه سيقوم بتدمير أعضاء الجسم الحيوية. 

 وأضاف أنه في محاولة قتل الإنزيم للفيروس، يتم إطلاق كميات كبيرة منه، فتتجه الأشياء بعكس المطلوب، أي "ما زاد عن حده انقلب إلى ضده" طبقا للحكمة العربية، وهو ما يؤدي إلى تدمير أغشية خلايا المريض، وبالتالي المساهمة في فشل العديد من الأعضاء، ثم الموت". 

وقال مشارك في الدراسة، هو البروفسور Maurizio Del Poeta الأستاذ بعلم الأحياء الدقيقة والمناعة في كلية الطب بجامعة Stony Brook University في نيويورك، إن الدراسة تدعم الجهود لتقليص عدد ما يسببه المستجد من وفيات، فقد ذكر أن فكرة تحديد عوامل "التنبؤ" المحتمل من الفيروس، جاءت من الدكتور شيلتون "الذي اتصل بنا في الخريف الماضي بفكرة تحليل الدهون والمستقبلات بعينات بلازما الدم" تم جمعها، استنادا إلى بيانات 127 مصابًا بالفيروس.  

كما اعتمد الفريق على بيانات مجموعة ثانية، من 154 مصابا، وقام بتحليلها لفك الشيفرة بين الإنزيمات البيوكيميائية المختلفة والمستقبلات الدهنية. 

يُشار إلى أن الباحثون لاحظوا أن Covid-19 سبب الموت لما نسبته 63% من المصابين بالفيروس، فيما لو كانت مستويات الإنزيم لديهم تساوي أو تزيد عن 10 نانوغرام لكل مليلتر "وهي أكثر المستويات ارتفاعًا من الإنزيم يتم الإبلاغ عنها على الإطلاق". 

المصدر : قناة العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد