أفضل ألعاب رياضية لتحسين مهاراتك الذهنية

ألعاب رياضية لتحسين مهاراتك الذهنية

هناك الكثير من تطبيقات الدماغ المتاحة الآن على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتي تم تصميمها بناءً على الكثير من الدراسات التي تم إجراءها على طريقة عمل الدماغ ومهارات التفكير والتي تهدف إلى تحسين أداء الدماغ وقدراته على إجراء المهام اليومية. في الحقيقة فإن هذا الهدف يُمكن أن يكون مرغوبًا للجميع بدون استثناء سواء للطلبة الذين يحتاجون إلى تنمية مهاراتهم الذهنية للتقدم في المساق الدراسي وأداء واجباتهم سريعًا، وكذلك للموظفين الذين يُطلب منهم أداء الكثير من المهام في نفس الوقت، وحتى الفنانين والهواة ومُحبي العاب بوكر الذين يرغبون تنمية مواهبهم والحصول على المزيد من القدرات للتفوق على منافسيهم والحصول على الشهرة والأرباح.

نظرًا لأن الدماغ ينقسم إلى نصفيْن فإنه قادر على التخيل والتصور، وكذلك فإنه قادر على التفكير المنطقي التراتبي. في أغلب الأحيان، فإن كل شخص يكون لديه نصف أكثر كفاءة وفاعلية من النصف الآخر، وبالتالي فإن النصف الأكثر نشاطًا يُمكن أن يؤدي نتائج رائعة عند التدريب المتوسط أما النصف الآخر فيحتاج إلى المزيد من التدريب للحصول على نتائج مُرضية منه.

قديمًا كان علماء النفس والتربويون قديمًا كانوا يُركزون على تنمية مهارات الأطفال الذهنية ظنًا منهم بأن هذه الفئة هي الأكثر احتياجًا لهذه التدريبات أما الكبار فهم وصلوا إلى أعلى درجة من النمو الذهني ولا يحتاجون إلى مزيدٍ من التدريبات. ومع ذلك فإن الدراسات الحديثة أثبتت أن الدماغ – مثل كل أعضاء الجسم – يبلد ويضمر مع عدم الاستخدام، لذلك فإن التدريبات مُهمة لكل من الحفاظ على قدراتها ومنع شيخوختها وكذلك تنمية قدراتها!

نظرة عامة على أفضل العاب تحسين القدرات الذهنية

نظرًا لأن الهواتف الذكية أصبحت العلامة المُميزة للعصر الذي نعيش فيه ووصل حجم مستخدميها الآن إلى أكثر من 3.5 مليار شخص حول العالم فإن تجربة بعض العاب تحسين القدرات الذهنية على الموبايل ستكون فكرة مناسبة جدًا ولن تعوق نمط حياتك حيث أنك ستكون قادرًا على الإستمتاع بهذه الألعاب خلال فترات الانتظار خلال يومك. لذلك فإننا في الجزء التالي جمعنا أفضل تطبيقات تحسين القدرات الذهنية المتاحة لنظامي Android و IOS.

Lumosity

يُمكنك تحميل هذا التطبيق على أجهزة Android و الـ IOS أيضًا، وهو يُعتبَّر (Editior Choice) في كل من Google Play و App Store على حدٍ سواء ويستخدمه أكثر من 100 مليون شخص حول العالم. المُميز في هذا التطبيق هو أنه يُقدم تدريبات متنوعة وذات أساليب مُختلفة ولكن مدتها لا تطول عن 5 دقائق فقط في كل الأحوال! تم تصميم هذه الألعاب بناءً على دراسات علماء الأعصاب وهي تستهدف – بشكلٍ أساسي – تحسين الذاكرة وتحفيز الإنتباه وتسريع الاستجابة وإيجاد حلول للمشاكل المُختلفة. للحصول على التحفيز في البداية فإن التطبيق سوف يمنحك اختبارًا مدته 10 دقائق فقط يُمكنك إجراءه لتقييم مهاراتك الذهنية ومعرفة مستواك مُقارنة بالمستخدمين الآخرين وعلى الرغم من أن الألعاب والألغاز الموجودة في هذا التطبيق سهلة إلا أنها ممتعة أيضًا. يُمكن للمستخدمين المجانيين الإستمتاع بـ 3 العاب فقط كل يوم، أما المنتسبين فيُمكنهم الحصول على عددٍ لا محدود من الألعاب مُقابل اشتراك شهري أو ربع سنوي أو سنوي.

Elevate

إذا لم تكن قد جربت من قبل تطبيق Elevate فمن المُحتمَّل بقوة انك رأيت أحد إعلاناته من قبل على اليوتيوب! يستخدم هذا التطبيق استراتيجية تسويقية فعَّالة وقوية للترويج لنفسه ومع ذلك فإنه متاح بشكلٍ مجاني تمامًا! يُقدم هذا التطبيق تدريبات وتمارين مُختلفة تُتيح لتحسين تركيزك واستجاباتك الذهنية وتنمية تفكيرك لإيجاد حلول بديلة للمشاكل المُختلفة. يحتوي هذا التطبيق على أكثر من 40 لعبة مُتنوعة يُمكنك الإستمتاع بها على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي سوف تُساعدك هذه اللعاب على تحسين تركيزك وتنمية قدراتك على تعلم الرياضيات والإحصاء والهندسة وكذلك التعبير والكتابة. بمعنى آخر، فإنه سيكون مُفيدًا لفص المخ الأيمن والأيسر على حدٍ سواء!

MentalUP

يُمكن أن يكون هذا التطبيق فعَّالًا ومُفيدًا لتطوير كافة قدراتك العقلية والذهنية فهو يحتوي على أكثر من 100 لعبة رائعة ومُسلية يُمكنك الاستمتاع بها لتحسين ذاكرتك وتطوير تركيزك وانتباهك، ومع ذلك نظرًا لأن الألعاب التي يُقدمها هذا التطبيق تحتاج إلى تركيز قوي فعليك أن تقوم بإلغاء إشعارات التطبيقات الأخرى أثناء اللعب لكي لا تسحب تركيزك وتُؤثر على نتائجك التي تريد تحسينها كل يوم بالتأكيد! لا تتخذ العاب هذا التطبيق شكلًا واحدًا وهي تأتي بصيغ مُتنوعة لذلك فمن المُهم أن تقرأ التعليمات والإرشادات قبل بداية اللعب! الميزة الرائعة في هذا التطبيق والتي يتفوق بها على التطبيقات السابقة هو أنه يسمح لك بتحديد المهارات التي تريد التركيز عليها وتحديد عمرك للحصول على التدريبات مناسبة. يُمكنك أن تُتابع تقدمك دائمًا من خلال صفحة التقارير التي تُقدم سجلًا للتقدم والإنجازات.

Peak

ينطبق اسم هذا التطبيق بشكلٍ رائع على ما يُقدمه! فهو بالفعل يأخذك إلى ذروة قدراتك الذهنية والعقلية بفضل التدريبات المُتنوعة التي يُقدمها. يعتبر هذا التطبيق هو الأعلى تقييمًا في كل من جوجل بلاي وآب ستوب، كما أنه حصل على العديد من جوائز "App of the Year"، يُمكن للاعبين الإستمتاع بالتطبيق بشكلٍ مجاني دون أي اشتراكات ولكن عليهم مشاهدة بعد الإعلانات أثناء اللعب، أما الاشتراك المدفوع فهو لا يحتوي على أي إعلانات على الإطلاق ويُقدم للمنتسبين إليه المزيد من المزايا الرائعة. يُقدم الإصدار المجاني من تطبيق Peak العديد من الألعاب الرائعة وعالية الجوودة بالإضافة إلى صفحة مُحدثَّة دائمًا حول نتائجك.

تتمتَّع العاب تطبيق Peak بحسّ التحدي وبالتالي فإنك ستشعر بالتفوق مع كل لعبة تجتازها وكذلك فإن الألعاب مُصممَّة لتحفيز قدراتك بشكلٍ مُكثَّف خلال مدة قصيرة لتحصل على المزيد من الفرص في حياتك العملية والعائلية والأسرية. يستخدم هذا التطبيق أيضًا تقنية الذكاء الاصطناعي والمُتمثلة في "المدرب الشخصي" والذي يقوم باختبارك بألعابٍ وتحديات جديدة، يتابع إنجازاتك، وينصحك بالأمور التي من شأنها تحسين قدراتك وتركيزك على المدى الطويل، يعتبر وجود هذا المدرب مُفيدًا جدًا لأن الأشخاص مُختلفين ويحتاج كل شخص إلى تدريب مناسب له!

Memorado

تطبيق Memorado هو بمثابة جيمانزيون متكامل ولكن للعقل! يحتوي هذا التطبيق على 24 لعبة لتدريب القدرات الذهنية وكذلك فإنه يضم أكثر من 720 مستوى مُختلف لتحدي ذاكرتك وتركيزك، سوف تساعدك هذه الألعاب على الحصول على وظائف أفضل وتعزيز ذكائك. تم تطوير هذا التطبيق بشكلٍ أساسي بناءً على أبحاث علماء النفس لذلك فيُمكنك أن تضمن الحصول على نتائج قوية في فترةٍ قصيرة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد