على تحديد قواعد اللعبة الجديدة

الإذاعة العبرية: المعركة بين حماس وإسرائيل ما زالت قائمة

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال على حدود غزة

قالت الإذاعة العبرية صباح اليوم الخميس إن المعركة بين حركة حماس في قطاع غزة وإسرائيل ما زالت قائمة على تحديد قواعد اللعبة الجديدة.

ونقلت الإذاعة العبرية عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن حركة حماس تحاول فرض التنازلات على إسرائيل عن طريق ممارسة القوة والتصعيد المحدود مع الاحتفاظ على ألسنة النيران ، فيما تحاول تل ابيب وضع معادلات جديدة بعد العملية العسكرية الأخيرة على قطاع غزة.

وأشارت الإذاعة الى ان تطورات الأيام الأخيرة منذ إطلاق القذيفتين الصاروخيتين قبل نحو أسبوعين ، ومواصلة إطلاق البالونات الحارقة والمسيرات الاحتجاجية وإصابة جندي بجراح حرجة على حدود غزة ، وكذلك رد إسرائيل بقصف مواقع حماس في القطاع ، وتظاهرة أمس التي انتهت بهدوء نسبي ، تعبر الى درجة كبيرة عن طابع الصراع الراهن بين إسرائيل وحماس بعد العملية العسكرية الأخيرة على القطاع.

مصدر لسوا: اتصالات مصرية مكثفة لتحسين الأوضاع الإنسانية في غـزة

وبينت الإذاعة ان الأوساط العسكرية في إسرائيل عبرت عن ارتياحها من عدم تحول المسيرة الاحتجاجية شرق خانيونس يوم أمس الى مواجهات عنيفة ، ووجد ذلك تعبيرا عمليا بعد ساعات محدودة ، حيث أعلن ما يسمى منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق عن سلسلة تسهيلات اقتصادية في غزة.

وقال رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، مساء امس الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي يستعد لشن عملية أخرى في قطاع غزة .

وأوضح كوخافي بحسب القناة الـ12 العبرية، "منذ انتهاء عملية حارس الأسوار، يستعد الجيش بجهد منسق لاحتمال شن عملية أخرى في غزة"، مضيفاً "نحن لا نقبل ولن نقبل بانتهاك السيادة أياً كان من يقف وراءها".

إسرائيل تعلن عن حزمة تسهيلات جديدة على معابر قطاع غـزة

وادعى رئيس الأركان الإسرائيلي بأن حركة "حمـاس مسؤولة عن كل ما يحدث في قطاع غزة".

وأشار كوخافي إلى أن "التوتر في قطاع غزة أدى خلال الأيام الأخيرة إلى إبقاء الجيش في حالة تأهب قصوى".

وتابع حديثه "لا شك أن إطلاق البالونات والمظاهرات على السياج يمكن أن تقودنا إلى حدث كبير في المستقبل".

وقالت الإذاعة العبرية ان إسرائيل لم تنجح حتى الآن في ردع حماس ومنعها من اللجوء لوسائل القوة والعنف من أجل تحقيق إنجازات سياسية واقتصادية ، فيما لم تنجح كذلك حماس في إجبار إسرائيل على الفصل بين مسألة إعادة اعمار غزة وقضية الجنود والمفقودين الإسرائيليين في القطاع.

وبينت الإذاعة ان هذا الواقع بين حماس في غزة وإسرائيل يبقي المعركة بينهما مفتوحة وقابلة للتغيير.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد