حقيقة تغيير ساعات عمل الدوام الرسمي من قبل ديوان الخدمة المدنية في الكويت

تغيير ساعات عمل الدوام الرسمي من قبل ديوان الخدمة المدنية

انتشرت في الساعات القليلة الماضية أنباء تفيد بنية ديوان الخدمة المدنية في دولة الكويت تغيير ساعات عمل الدوام الرسمي في كافة القطاعات الحكومية بعد دراسة مخصصة أجريت لهذا الغرض.

حقيقة تغيير ساعات عمل الدوام الرسمي من قبل ديوان الخدمة المدنية في الكويت ، بات هي الشغل الشاغل لكافة موظفي القطاع الحكومي في البلاد ، حيث أنه وحتى كتابة هذا النص لم تقر رسميا ولم يعمل بها بعد.

وبحسب صحيفة القبس فإن الدراسة التي تقضي بتغيير ساعات عمل الدوام الرسمي ، حيث أنه سيبدأ الدوام في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا وينتهي في تمام الساعة الخامسة مساءً.

ووفقا للصحيفة فإنه يجري وضع اللمسات الأخيرة على الدراسة التي تقضي بتغيير ساعات عمل الدوام الرسمي في الكويت، من أجل عرضها على ديوان الخدمة المدنية الذي سوف يقوم بقراءتها واتخاذ القرار المناسب بما يضمن جودة العمل الحكومي وكذلك مراعاة ظروف الموظفين.

وأشارت الى ان الدراسة سوف تقدم كذلك الى مجلس الوزراء في حال اعتمادها من قبل ديوان الخدمة المدنية، وتتضمن تحديد الطرق الأنسب لتغيير ساعات العمل، لجعلها أكثر مرونة وفاعلية وانتاجية، آخذة بعين الاعتبار متطلبات المؤسسات والجهات الحكومية، ومراجعيها على حد سواء.

وأوضحت إلى أن الدراسة تتضمن مقترحا لتغيير ساعات العمل في المؤسسات والجهات الحكومية، بحيث تبدأ في التاسعة والنصف صباحا، حتى الخامسة مساء، مع تحديد فترة راحة للموظفين لمدة ساعة في فترة الظهيرة، لافتة الى ان هذه الاستراحة كذلك من شأنها ان تخدم أولياء الأمور الملتزمين بجلب أبنائهم من المدارس.

وبينت ان الدراسة راعت كذلك الجوانب الاجتماعية للموظفين، خاصة الامهات منهم، حيث تضمنت مقترحا بضرورة انشاء مراكز حضانات في كل جهة حكومية، تتناسب وكثافة موظفي الجهة ممن لديهم أبناء صغار.

واشارت إلى أن من ايجابيات مقترح تغيير ساعات الدوام، ان تكون ساعات العمل الحكومي مشابهة لساعات العمل في القطاع الخاص، مما يخلق ارضية متساوية بين القطاعين، الامر الذي يشجع الشباب على الانخراط في العمل بالقطاع الخاص، علما ان عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي ستنخفض من 7 ساعات الى 6 ساعات ونصف الساعة.

وأوضحت أن هذا المقترح يأتي بناء على دراسات تحدد كيفية الاستفادة المثلى وزيادة انتاجية الموظف، بالتالي فان تأخير بدء الدوام، ومن ثم اعطاء فترة الراحة، يتيحان للموظف مرونة اكثر في العمل، الامر الذي يزيد من طاقته وانتاجيته.

وتشهد دولة الكويت في السنوات الأخيرة حالة تغييرات كبيرة سواء على صعيد القطاع الحكومي أو حتى القطاع الخاص نظرا للظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا على البلاد وسائر بلاد العالم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد