سبب وفاة أحمد بن يحيى البهكلي الشاعر السعودي - ويكيبيديا أحمد بن يحيى بهكلي

الشاعر السعودي وفاة أحمد بن يحيى البهكلي

كشفت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء 25 أغسطس 2021، عن سبب وفاة الشاعر السعودي وفاة أحمد بن يحيى البهكلي في أحد مشافي العاصمة الرياض عن عمر يناهز 66 عاما، حيث يعتبر الشاعر أحمد البهلكي من أساتذة العلم والأدب في السعودية وأحد أبرز الشخصيات في منطقة جازان وكان يشغل عضوية هيئة حقوق الانسان في المملكة.

وأوضحت العديد من وسائل الاعلام المحلية، أن سبب وفاة الشاعر السعودي الأديب أحمد بن يحيى بهكلي جراء اصابته بفيروس كورونا المستجد منذ عدة أيام، حيث تم نقله الى العناية المركزة بعد تدهور حالته الصحية نتيجة اصابته بوباء كورونا، حيث كثيرون عن سبب وفاة الشاعر أحمد البهكلي في السعودية ، حيث أنه وبحسب تقارير إعلامية سعودية فإن الشاعر البهلكي أصيب بفيروس كورونا قبل عدة أيام ، وادخل الى المستشفى لتلقي العلاج ، الى ان أعلن عن وفاته رسميا صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت المصادر الاعلامية، أن سيتم تشيع الشاعر السعودي وفاة أحمد بن يحيى البهكلي مساء اليوم على عدد يقتصر على الاهل والاصدقاء، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد والتزاما بقرار السلطات الحكومية.

وكتب ملتقى شعراء جازان عبر صفحته على موقع تويتر :"يتقدم ملتقى شعراء جازان ببالغ العزاء والمواساة للوسط الثقافي في رحيل أستاذ العلم والأدب والإنسانية الشيخ أحمد بن يحيى البهكلي إذ لقي ربه صباح اليوم الأربعاء ١٧/ ١/ ١٤٤٣هـ بعد إصابته بفيروس كرونا عانى منه طويلا رحمه الله وغفر له وأبدله دارا خيرا من داره وإنا لله وإنا إليه راجعون".

كما أكدت خبر عاجل وفاة الأديب والشاعر السعودي الدكتور أحمد بن يحيى البهكلي متأثراً بإصابته بفيروس كورونا ويعد الراحل من أعلام منطقة جازان، وأديباً ورائداً من رواد الفكر والأدب والثقافة .

ونشر دكتور سالم بن رزيق بن عوض عبر موقع تويتر :"أحسن الله تعالى عزاءنا وعزاء الجميع في وفاة الشيخ الأديب الشاعر الجميل السعودي أحمد بن يحيى البهكلي وغفر الله تعالى له ورحمه ورفع قدره وأعلى منزلته وأسكنه فسيح جناته ورزق أهله وذويه الصبر والأجر والسلوان".

وغرد أحمد الكاملي عبر تويتر :"بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نعزي أسرة آل البهكلي في وفاة الشيخ/ أحمد بن يحيى البهكلي " رحمه الله " سائلين الله أن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وأن يجعل ماأصابه كفارة له وأن يلهم أهله ومحبيه الصبرويعظم لهم الأجر " إنالله وإنا إليه راجعون ".

كما غرد عبدالرحمن البهكلي :"خلعتُ ثوب اصطبار كنتُ ألبسهُ وبان كذب ادعائي أنني جَلِدُ بكيتُ حتى بكى من ليس يعرفني ونُحتُ حتى حكاني طائرٌ غرِدُ (إنّا إلى الله) قولٌ يُستراح بهِ ويستوي فيه من دانوا ومن جحدوا أنعي إليكم وفاة حبيبي ووالدي أحمد بن يحيى البهكلي رحمه الله رحمة الأبرار إنا لله وإنا إليه راجعون".

ويكيبيديا الشاعر والأديب أحمد بن يحيى البهكلي

يذكر أن أحمد بن يحيى بن محمد البهكلي شاعر وأكاديمي سعودي، ولد عام 1364 هـ الموافق 1955 في محافظة أبو عريش التابعة لمنطقة جازان في جنوب المملكة العربية السعودية، تلقى تعليمه الابتدائي في كل من صامطة وصنبة والرياض، أما المتوسط والثانوي فتلقاه في أبها، وتخرج بعدها من كلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1397 هـ، ثم حصل على الماجستير من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وصدر له نحو 5 مؤلفات ما بين الشعر والدراسات النقدية، منها ديوان (الأرض والحب) الذي أصدره عام 1978م، وكتاب آخر في النقد بعنوان (النقد النفسي في التراث العربي).

اشتغل البهكلي بداية حياته المهنية معلما في معهد الرياض العلمي، ثم معيدا في معهد اللغة العربية في الرياض، ثم محاضرا في كلية المعلمين بالرياض، ثم عميدا لكلية المعلمين في جيزان، ويشغل منصب نائب رئيس نادي جازان الأدبي.

واشتغل البهكلي في العديد من الجمعيات والمجالس منها : عضو الأسرة الوطنية لإعداد المعلمين 1416 هـ، عضو مجلس إدارة النادي الأدبي في جازان من عام 1413 هـ، عضو مشارك في اللقاء الثاني للحوار الوطني 1424 هـ، عضو الجمعية العربية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، عضو مجلس كليات المعلمين 1413 هـ - 1424 هـ، عضو مؤسس بالجمعية الوطنية لحقوق الإنسان (السعودية) .

وشارك في بعض المؤتمرات والندوات منها : مؤتمر الجهاد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1411 هـ، المؤتمر الثاني للأدباء السعوديين بجامعة أم القرى، المؤتمر الثاني للمعلم بجامعة أم القرى، الملتقى العربي للتربية والتعليم في بيروت، ملتقى أبها الثقافي، المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية، اللقاء الثاني للحوار الوطني 1424 هـ.

التعليم: عمل معلما في معهد الرياض العلمي من ١٣٩٧- ١٤٠١هـ، ورئيسا لقسم اللغة العربية في كلية المعلمين بالرياض من ١٤٠٨-١٤١٢هـ، وعميدا لكلية المعلمين في جازان من ١٤١٣-١٤٢٣هـ، ومديرا عاما للتربية والتعليم للبنات في منطقة جازان وعضوا في مجلس المنطقة عن قطاع التعليم.

العمل الثقافي: عضو في عدد من الأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون، حيث عمل عضواً في لجنة اللقاء الأسبوعي الإثنينية في نادي الرياض الأدبي من عام ١٤٠٨ حتى ١٤١٣هـ، ومشرفا على منتدى الشباب في نادي جازان الأدبي خلال الفترة ١٤١٢-١٤١٩هـ، ونائبا لرئيس نادي جازان الأدبي للأعوام ١٤١٣- ١٤٢٦هـ.. ٤

العمل الحقوقي: عضو مؤسس للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية عام ١٤٢٥هـ، وعضو مجلسها التنفيذي من ١٤٢٦-١٤٣٦هـ ورئيس لجنة العضوية فيها من ١٤٢٨وحتى ١٤٣٦هـ.

النتاج الثقافي: له ثلاث مجموعات شعرية مطبوعة: الأرض والحب، مجموعة شعرية صادرة عن نادي جازان الأدبي عام ١٣٩٨هـ. طيفان على نقطة الصفر، مجموعة شعرية صادرة عن نادي جازان الأدبي عام ١٤٠٠هـ. - أول الغيث، مجموعة شعرية صادرة عن نادي الرياض الأدبي في الرياض عام ١٤١٢هـ. وله ثلاث مجموعات شعرية وعدد من الكتب في اللغة والنقد والثقافة تحت الطبع.

أصدر البهكلي بعض الاصدارت بين دراسات نقدية ودواوين شعرية هي:

الأرض والحب (ديوان شعري) عام 1398 هـ.

طيفان على نقطة الصفر (ديوان شعري) 1400 هـ.

أول الغيث (ديوان شعري) 1412 هـ.

الازدواجية اللغوية دراسة عن الفصحى والعامية 1417 هـ.

النقد النفسي في التراث العربي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد