لجنة رصد الميزانيات في الكونغرس تطالب بخفض حجم المساعدات لإسرائيل

القدس / سوا / علمت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم بأن عدداً من اعضاء الكونغرس الأمريكي قد أعربوا عن استنكارهم الشديد إزاء حجم المساعدات الأمريكية لإسرائيل، داعين الإدارة الأمريكية بإعادة النظر في حجم تلك المساعدات، وتشير الصحيفة إلى أن هذه الدعوات تأتي في ظل السجال الحاد الدائر في الأوساط الإسرائيلية حول حجم ميزانية وزارة الجيش.

ويذكر أن الولايات المتحدة تمنح "إسرائيل" مساعدات أمنية سنوية بقيمة 3.1 مليار دولار، ويتم تخصيص هذه المساعدات لشراء "إسرائيل" أسلحة أميركية، إضافة إلى ذلك تمنح الولايات المتحدة مساعدات خاصة لأهداف عينية، وخلال ولاية الرئيس الأميركي الحالي، باراك أوباما، خصصت إدارته مبلغ مليار دولار تقريبا لتطوير منظومات اعتراض الصواريخ، "حيتس" و"العصا السحرية" و"القبة الحديدية".

وبحثت لجنة رصد الميزانيات التابعة لمجلس الشيوخ في اجتماعها الأخير تحويل مبلغ مقرر بقيمة 175 مليون دولار لإسرائيل لغرض مواصلة تطوير منظومات اعتراض الصواريخ، ولم تتم المصادقة على هذا المبلغ بصورة نهائية حتى الآن.

ووفقاً للصحيفة فإن أعضاء اللجنة تطرقوا خلال الاجتماع إلى السجال في إسرائيل حول ميزانية الأمن، وإلى ادعاءات المسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي بأنه تم تقليص الميزانية، وأن أسئلة وملاحظات عدد من أعضاء اللجنة أظهرت وجود عدم ارتياح من استمرار المساعدات الأميركية الواسعة لإسرائيل، وذلك في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد الأميركي من صعوبات والاضطرار إلى تقليص ميزانية الأمن الأميركية.

واستبعدت الصحيفة أن يقرر الكونغرس، سواء مجلس الشيوخ أو مجلس النواب، تقليص المساعدات الأمنية لإسرائيل في السنوات المقبلة.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد