التمارين البدنية المنتظمة تحمي من الإصابة بالزهايمر

التمارين البدنية المنتظمة تحمي من الإصابة بالزهايمر

أظهرت دراسة جديدة، أن التمارين البدنية المنتظمة تُعدل عملية التمثيل الغذائي للحديد في كل من الدماغ والعضلات، مما تقلل من مرض الزهايمر.  

وتساعد نتائج الدراسة التي نُشرت مؤخرًا في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية على فهم فوائد التمرينات الرياضية في مرض الزهايمر بشكل أفضل. 

ومن المعروف أن عدم انتظام التمثيل الغذائي للحديد في الدماغ، وتراكم الحديد يرتبط بالشيخوخة ومرض الزهايمر، على الرغم من الأسباب المباشرة للمرض لا تزال غامضة. 

وبرغم أنه أيضًا من المعروف أن التمارين البدنية المنتظمة لها تأثير مفيد على التمثيل الغذائي الكلي للحديد في الجسم، والعمل المضاد للالتهابات، إلا أن دور التمارين المنتظمة في توازن الحديد في الدماغ، وفي سياق مرض الزهايمر تحديدًا، لم يكن واضحًا قبل إجراء هذه الدراسة. 
واستخدم الباحثون فئران للتجربة من النوع البري وفئران معدلة وراثيًا لاستكشاف تأثير التمارين البدنية المنتظمة على تعديل توازن الحديد، استمرت هذه التجربة 6 أشهر لتحليل مستوى البروتين والحديد في الدماغ. 

ووضحت الدراسة أن التمارين البدنية المنتظمة تنظم تخزين الحديد وتمريره في كل من الدماغ والعضلات الهيكلية، علاوة على ذلك، فإن هذه الدراسة هي الأولى التي أبلغت عن انخفاض في الهيبسيدين القشري (البروتين التنظيمي الرئيسي للحديد) استجابة للتمارين البدنية المنتظمة. 

كما وتساعد نتائج الدراسة في فهم سبب فائدة التمارين المنتظمة في مرض الزهايمر بشكل أفضل. 

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد