ربوت يحقق نجاحاً في صعود ونزول السلالم

ROBOT cassie

ساهمت الثورة التقنية في بروز العديد من الروبوتات في العلن تساعد في أداء مهام عدة، مثل: توصيل البضائع وتسليمها في إطار التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى الجوانب الأمنيّة وكلّ ما يتعلّق بحراسة المنازل والأشخاص.

حيث طوّر باحثون في جامعة ولاية أوريغون الأميركيّة روبوتًا جديدًا يتمتّع بمظهر "غريب"، نتيجة بحوث مكثّفة بإشراف خبير الروبوتات جوناثان هيرست، ومنحة بحثية قدرها مليون دولار من وكالة مشاريع البحوث المتقدّمة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، لمدة 16 شهرًا.

ويدعى الروبوت "كاسي"، ويتميّز بعمر بطّارية جيّد، ويوفّر برمجة مفتوحة لعناصر التحكّم به، حتى يكون منصّة بحثيّة للريادة في طرق التحكّم الجديدة بالروبوتات ذات الأرجل والتقنيات المرتبطة بها.

واستخدم الباحثون خوارزميّة التعلّم العميق المعزّز، الخوارزميّة التي سمحت ل"كاسي" بتعلّم كيفيّة الجري، بالإضافة إلى "الحس العميق" أو الوعي بالأجسام للتنقل على الأسطح غير المستوية، وتمكّن الروبوت من صعود السلالم، بإتقان، وبنسبة 80%. وأشار الباحثون، الذين عملوا على تطوير الروبوت منذ عام 2017 ، إلى أن تدريب الرجل الآلي على خاصّية صعود السلالم، ونزولها، يرجع إلى ضرورة تحسين الروبوتات حتّى تقدر على أداء مهامها بسلاسة، وذلك في الأجواء الضبابيّة أو في ظلّ الدخان الكثيف أو الإضاءة الخافتة أو أي عوامل أخرى تحدّ من القدرة البصريّة للروبوتات.

وركز تصميم "كاسي" على أداء المهام المتعلقة بالرجلين، علمًا أن الروبوت لا يمتلك رأسًا (أو عيون)، وبالتالي هناك مرونة في ساقيه وفخذيه، المرونة التي تتيح له تحريكها إلى الأمام والخلف والجنب، مع تدويرها في الوقت نفسه. إلى ذلك، كاحلا الروبوت مزودان بالطاقة، الأمر الذي يسمح له بالوقوف في مكانه، من دون الحاجة إلى تحريك قدميه باستمرار وتحويل الوزن أو التململ من طول الانتظار.

وقال الفريق المطوّر لـ"كاسي" "أن الأعضاء قاموا باستخدام جهاز المحاكاة في تدريب الربوت في عدد من المواقف، وذلك حتّى يتجنّب حوادث السقوط"، مشيرين على أن الأعضاء رافقوا الروبوت إلى الحرم الجامعي لمشاهدة قدرته الفعلية على تجاوز السلالم والحواجز... نتيجة لـ10 تجارب.

وأضاف الفريق أن "كاسي" إستطاع أن يحقق معدّل نجاح يساوي 80% في صعود السلالم، و100% في النزول، فهو روبوت مزوّد بقدمين يقدر على اجتياز مجموعة منوّعة من السلالم الحقيقية، وغيرها من العوائق الشبيهة بالأدراج، باستخدام الحس العميق".

CASSI2.jpg
CASSIE2.png

المصدر : سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد