ليبرمان برفقة وفد اقتصادي يبدأ جولة في افريقيا

القدس / سوا / يبدأ افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي يرافقه وفد اقتصادي يضم ممثلي 50 شركة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، جولة افريقية تستغرق 10 ايام يزور خلالها كلا من رواندا وساحل العاج وغانا واثيوبيا وكينيا.

وأكد وزير الخارجية ان علاقات اسرائيل مع دول افريقيا تكتسب اهمية استراتيجية سياسيا وامنيا واقتصاديا، مضيفا ان اسرائيل ستسعى العام القادم للانضمام الى منظمة الاتحاد الافريقي بصفة مراقب .

في ذات الشأن ذكر موقع "إسرائيل ديفينس" أن موشيه يعلون" وزير الجيش الإسرائيلي رفض طلب تقدم به ليبرمان بالسفر إلى أفريقيا بواسطة طائرة عسكرية، بذريعة الوصول في الوقت المناسب وتخفيض التكاليف الرحلة، وتأمين الوفد المسافر.

وفي سياق منفصل هاجم ليبرمان الرئيس المصري الجديد عبدالفتاح السيسي، بعد يوم واحد من توليه الرئاسة، متهماً إياه بـ "ارتكاب خطأ فادح" بحديثه عن القضية الفلسطينية في أول خطاب له.

وقال ليبرمان، في تصريحات نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلى، أمس الإثنين: "رئيس مصر أخطأ حين قال إن القضية الفلسطينية هي أهم قضية في الشرق الأوسط".

وأضاف ليبرمان: "لا علاقة لهذا الكلام بالواقع، ولا توجد أي علاقة بين الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والثورات التي شاهدناها في تونس وليبيا، والحرب الأهلية الدائرة في سوريا".

أما في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فقال محلل الشؤون الأمنية والعسكرية رون بن يشاي، إن السيسي أحسن صنعاً بعدم دعوته للرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى حفل تنصيبه.

وأضاف أنه "طالما لم تستقر الأوضاع في مصر وفي العالم العربي كله، فعلى إسرائيل أن تخفض مستوى ظهورها سياسياً وإعلامياً في علاقاتها مع القاهرة".

وأوضح أن ذلك مطلوب ليس مع النظام الجديد في مصر فحسب، وإنما ينبغي أن تتبعه إسرائيل في علاقاتها مع كل دول المنطقة، خاصة تلك التي تنسج علاقات مع تل أبيب "تحت الطاولة"، على حد تعبيره
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد