دعوات للاتحاد الأوروبي لتغيير طريقة التعامل مع إسرائيل

القدس /سوا/ أرسلت صباح اليوم الأربعاء، مجموعة من السياسيين المخضرمين السابقين في أوروبا رسالة إلى الاتحاد الأوروبي تدعوه فيها إلى تبني طريقة تعامل جديدة مع إسرائيل في ظل تشكيل حكومة نتنياهو الجديدة.

وتطالب هذه المجموعة الاتحاد الأوروبي بالتصرف بحزم أكبر مع إسرائيل، وتوسيع حملة وضع علامات على منتجات المستوطنات، وذلك بسبب عدم جدية إسرائيل في العودة لطاولة المفاوضات وإيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

و ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية على موقعها الالكتروني ان مسؤولين اوروبيين سابقين سيقومون اليوم بإرسال كتاب الى قادة دول الاتحاد الاوروبي يدعونهم فيه لتبني موقف جديد وعدائي فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني - الاسرائيلي .

واضافت الصحيفة العبرية في عددها الصادر اليوم الاربعاء انه جاء في الكتاب الذي وصلها نسخة منه "انهم مقتنعون ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو لا يعتزم البدء بمفاوضات جدية مع الفلسطينيين، وعليه فهم يقترحون توسيع نطاق وسم منتجات المستوطنات الاسرائيلية".

واشارت الصحيفة الى ان مجموعة المسؤولين الاوروبيين تشمل رؤساء حكومات ووزراء خارجية سابقين، ودبلوماسيين سابقين في دول الاتحاد الاروبي.

وذكرت الصحيفة ان هؤلاء المسؤولين هاجموا بصورة غير مسبوقة رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو، وجاء في الكتاب "ان اختيار نتنياهو مجددا لتشكيل حكومة جديدة في اسرائيل يتطلب اتخاذ خطوات سريعة من الاتحاد الاوروبي، من اجل اتخاذ موقف واضح وفاعل فيما يتعلق بمسألة فلسطين".

وافادت يديعوت بان الكتاب تم توجيهه الى فدريكا موغريني، مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد، وجميع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي، وسوف يتم إرسال نسخة منه لوزير الخارجة الاميركي جون كيري.

وحذّر المسؤولون الاوروبيون في كتابهم من ان الوضع في المنطقة سوف يصبح خطير جدا، وان امن اسرائيل على المدى البعيد معرض للخطر، وكذلك سمعتها الدولية.

 واقترح المسؤولون على القادة الاوروبيين ضرورة ان تقرر اوروبا سلم اولوياتها، وعليها ان تجد الطريق التي تجبر اسرائيل على دفع ثمن استمرارها في احتلال الاراضي الفلسطينية.

ودعا المسؤولون اوروبا الى ان تحتل دورا اكبر في العملية السلمية بسبب فشل الولايات المتحدة في العقود الاخيرة في ادارتها للمفاوضات بين الاطراف، داعين لاتخاذ دول الاتحاد مبادرة سياسية ترتكز على المبادرة العربية.

واقترح المسؤولون ان تتخذ دول الاتحاد اجراءات عقابية، في حال استمرار الجمود في الوضع السياسي داعين الى تفحص العلاقات الاوروبية مع الفلسطينيين والاسرائيليين بين الحين والآخر بناء على استعداد كل طرف منهم للتقدم بالعملية السلمية، وبناء على جهودهم للتقدم في هذا المجال.

ودعا المسؤولون القادة الاوروبيين الى دعم الفلسطينيين في توجههم للاشتراك في المؤسسات والمنظمات الدولية وكذلك توسيع وسم منتجات المستوطنات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد