مسئول إسرائيلي: الحكومة تتعمد رفع أسعار الشقق لدفع الشبان إلى مستوطنات الضفة

القدس / سوا / كشف رئيس بلدية تل أبيب "رون خلدائي"، النقاب عن أن الحكومة الإسرائيلية تتعمد برفع أسعار الشقق السكنية في "إسرائيل"، بهدف دفع الشبان إلى الانتقال للسكن في مستوطنات الضفة الغربية، حيث أسعار البيوت منخفضة أكثر بكثير.

ونقلت صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم عن "خلدائي" قوله خلال مداخلته في مؤتمر هرتسيليا السنوي، مساء أمس الاثنين "إن على الحكومة العودة إلى تنفيذ أعمال بناء شعبية مكثفة"، مضيفاً "بعد مرور وقت طويل تم خلاله الحديث عن الحاجة إلى خفض أسعار السكن، والأسعار لا تنخفض، فإنك تدرك أنه رغم الأقوال إلا أنه لا توجد أية سياسة وأي تخطيط".

وأردف "خلدائي" "ربما الحكومة تريد فعلا إبقاء الأسعار مرتفعة من أجل أن يذهب الشبان الإسرائيليين خاصة المقبلين على الزواج إلى مناطق الضفة الغربية".

وأضاف "إن السلطات المحلية في إسرائيل لا يمكنها التأثير على أسعار البيوت، وذلك لأن العوامل الثلاثة المؤثرة، وهي السيطرة على العرض في السوق والتخطيط وسن القوانين، ليست بأيدي الحكم المحلي وإنما بأيدي الحكومة".

وتساءل "خلدائي" "هل نحن كمجتمع نؤمن بأن دور الدولة تتطلع لأن تكون لكل واحد شقة للسكن فيها؟ الجواب سيكون بالطبع سلبي، نحن لا نؤمن بذلك، وخاصة فيما يتعلق بالجيل الشاب، الذي لن يمتلك الكثيرون منه شقة أبدية.

وتابع "لقد فقد المجتمع الإسرائيلي القيم الأخلاقية الأساسية"، مؤكداً على أنه من الناحية الفعلية، فإن الحكومة تفرض الحد الأعلى من الأسعار على الأراضي داخل الخط الأخضر.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد