الاحتلال يواصل اعتداءاته بالضفة : إصابات واعتقالات ونصب حواجز

مواجهات مع الاحتلال - ارشيف

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، ممارسة اعتداءاتها بحق المواطنين الفلسطينيين، في مدن الضفة، من خلال قمع المسيرات التي خرجت بالعديد من المحافظات الشمالية، وإصابتهم بالأعيرة النارية، والغاز المسيل للدموع، فضلًا عن نصب حواجز.

وفي نابلس : أصيب، اليوم الجمعة، 13 مواطنًا بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل لوكالة الأنباء الرسمية، بأن مواطنًا أصيب بالرصاص الحي في منطقة الفخذ و12 مواطنًا أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في أنحاء متفرقة من أجسادهم.

وأضاف أن 91 مواطنًا أصيبوا بالاختناق بقنابل الغاز خلال المواجهات.

وفي شرق نابلس: أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اليوم الجمعة، خلال قمع الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان في بيت دجن شرق نابلس.

وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر بنابلس أحمد جبريل، إن قوات الاحتلال قمعت المسيرة الأسبوعية المنددة بالاستيطان في بيت دجن، ما أدى إلى إصابة مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وفي قلقيلية: أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان والمطالبة ب فتح شارع القرية المغلق منذ 17 عاما.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية بالقرية مراد شتيوي بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية فور انطلاق المسيرة، وأطلقت قنابل الغاز والأعيرة المعدنية، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وفي الخليل: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، ثلاثة مواطنين ومتضامنين أجنبيين، بعد قمع وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني، والاعتداءات المتكررة للمستوطنين في مسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور لـ"وفا"، بأن جنود الاحتلال هاجموا المواطنين والمتضامنين الأجانب المشاركين في الوقفة، وحاصروهم وأطلقوا تجاههم قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى الى إصابة العشرات بالاختناق واحتراق مساحات واسعة من أراضي المواطنين الزراعية.

وأفادت وكالة الانباء الرسمية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت 5 من المشاركين في الوقفة لم تعرف هويتهم بعد، بينهم متضامنان أجنبيان.

وأضاف الجبور، أن المئات من الأهالي وأصحاب الأراضي أدوا صلاة الجمعة على أراضيهم في منطقة "ام الشقحان" الواقعة بين التواني وشعب البطم شرق يطا، المهددة بالاستيلاء عليها من قبل مستوطني "افيقال" المقامة على أراضي المواطنين.

وتأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة الفعاليات الأسبوعية التي تنظمها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وأصحاب الأراضي، وإقليم حركة "فتح" بيطا، ولجان الحماية والصمود.

وأضاف الجبور أن هذه الفعاليات تأتي ردا على قيام عدد من المستوطنين بنصب خيام، ووضع حافلة نقل ركاب على أراضٍ تعود لعائلة "جبارين" في تلك المنطقة، تمهيدا للاستيلاء عليها لصالح توسيع المستوطنات القريبة.

ورفع المشاركون في الوقفة الأعلام الفلسطينية، ورددوا الشعارات المنددة بسياسة التطهير العرقي التي ينتهجها الاحتلال بحق المواطنين، مؤكدين تمسكهم بأرضهم، وأنهم لن يسمحوا للاحتلال بتنفيذ مخططاته الاستيطانية وسلب أراضيهم.

وفي بيت لحم : نصبت قوات الاحتلال، اليوم الجمعة، حاجزًا عسكريًا جنوب بيت لحم.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزًا عسكريًا على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وفتشت المركبات ودققت في هويات المواطنين.

يذكر أن قوات الاحتلال تنصب حواجزها العسكرية الطيارة في تلك المنطقة باستمرار وتعرقل حركة المواطنين وتنكّل بهم.

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد