أبرز تصريحات وزير التعليم السعودي عن آليات العام الدراسي 1443

وزير التعليم السعودي

تحدث وزير التربية والتعليم السعودي حمد بن محمد آل الشيخ، مساء اليوم، حول عودة بدء العام الدراسي الجديد في السعودية 1443- 2021.

وتطرق وزير التعليم السعودي إلي  آليات العودة الحضورية لمقاعد الدراسة للطلاب و الطالبات و منسوبي التعليم.

وفيما يلي أهم ما جاء في مؤتمر وزير التربية والتعليم السعودي:

شكر وزير التربية والتعليم  خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على دعمهما المتواصل لقطاع التعليم.

وقال أن التعليم في المملكة لم يتوقف ليوم واحد في جميع المراحل التعليمية؛ رغم تعثره في عدد من الدول بسبب كورونا .

وشكر الوزير أولياء الأمور وشركاء التعليم على تعاونهم، ودعا الله أن يوفق أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات في عامهم الدراسي الجديد.

وقال وزير التعليم أيضا: " أشكر زملائي وزميلاتي من المعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس والتدريب التقني والإداريين على جهودهم المخلصة لخدمة العملية التعليمية."

وأضاف الوزير:" لقد حقق التعليم بدعم القيادة الرشيدة إنجازات كبرى للوطن، ومنها اختيار  منصة مدرستي ضمن أفضل أربعة نماذج عالمية في التعليم عن بُعد".

وتحدث وزير التعليم السعودي عن تطوير شامل للخطط الدراسية، وإعداد (34) منهجاً جديداً، وتطوير (89) منهجاً قائماً، وإنهاء ما يقارب من (120) ألف تعديل في محتوى المناهج خلال السنتين الماضية.

وصرح حمد بن محمد أن المملكة حصلت على المرتبة الأولى عربياً، و12 على مجموعة العشرين، و14 عالمياً في أبحاث كورونا.

وأردف وزير التعليم السعودي إلي أن المملكة حولت (50) كلية مجتمع إلى كليات تطبيقية لتلبية احتياجات سوق العمل.

ونوه الوزير إل أن وزارة التعليم تبدأ اماً دراسياً استثنائياً في تطبيق مناهج جديدة لسلاسل عالمية، وخططاً دراسية جديدة من خلال ثلاثة فصول دراسية، وتطبيق السنة الأولى المشتركة للثانوية.

وقال وزير التعليم: "سيبدأ الطلبة في المرحلة الابتدائية عامهم الدراسي عن بُعد حتى 30 أكتوبر المقبل، من خلال  منصة مدرستي، ورياض الأطفال عبر منصة روضتي".

وأشار أيضا أن العام الدراسي المقبل للطلبة سيبدأ حضورياً في التعليم الجامعي والتدريب التقني والمرحلتين المتوسطة والثانوية بعد حصولهم على جرعتين من لقاح كورونا؛ حفاظاً على صحتهم وسلامة أسرهم ومجتمعهم.

وأشار وزير التعليم السعودي إلي أن حضور جميع المعلمين في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارسهم، فيما سيكون حضور معلمي المرحلة الابتدائية عن بُعد حتى 30 أكتوبر.

ونوه أيضا أن الطلبة الذين لم يحصلوا على جرعتي لقاح  كورونا لن يتاح لهم الحضور للمنشأة التعليمية؛ حفاظاً على سلامة الجميع وأسرهم، وسيقوم المعلم أو المعلمة برفع الدروس اليومية لهم على منصة مدرستي لاستكمال رحلتهم التعليمية، وإتاحة البدائل التعليمية في المنصة.

وأكد وزير التعليم السعودي أن توقيت الدراسة  يبدأ عن بُعد في  منصة مدرستي للمرحلة الابتدائية الساعة 3:30 عصراً حتى 7 مساءً.

وتطرق الوزير إلي أنه في حال وجود إصابات بين الطلاب والطالبات -لا قدر الله- أو اشتباه في إصابة داخل الفصل؛ فسيتم تعليق الدراسة في الفصل 10 أيام، وتحويل العملية التعليمية عن بُعد إلى منصة مدرستي، وأنه في حال تم رصد حالتين أو أكثر في فصول مختلفة بالمدرسة؛ فسيتم تعليق الحضور للمدرسة، ويتحول جميع الطلبة للدراسة عن بُعد.

استبدال الأنشطة الصفية وغير الصفية التي لا تحقق التباعد الجسدي بأنشطة تضمن سلامة الطلبة وتحقق كافة الإجراءات الاحترازية، وتهيئة فرق عمل داخل المدرسة للتأكد من ذلك.

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد