ما هو زواج البارت تايم وهل يوافق عليه الشرع؟

زواج البارت تايم

زواج البارت تايم، بدأت مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة التساؤل حول فكرة زواج البارت تايم وحكم الشرع من هذا النوع من الزواج وما هي رؤية المجتمع لذلك.

زواج البارت تايم هي فكرة ظهرت بين أوساط الشباب في الأسابيع الأخيرة خصوصا بعد حديث أحد المحامين المصريين عنها ودعا لتطبيقها، حيث لاقت فكرته جدلا كبيرا في أوساط الشباب.

زواج البارت تايم

زواج البارت تايم، ما لبث أن طرح أن طرح أحد المحامين المصريين، دكتور احمد مهران، وهو دكتور في القانون عبر فكرة زواج البارت تايم حتى بدأ الشباب بالتساؤل عن شرعية هذا الزواج ما بين مؤيد ومعارض للفكرة.

وحسب أحمد مهران فزواج البارت تايم عبارة عن دعوة للشباب الراغبين في الزواج بإمكانيات مادية بسيطة، أو الراغبين في عدم تحمل مسؤولية الزواج بشكل كامل، أو الرجال المتزوجين الراغبين غي التعدد ولكن ظروفهم الاجتماعية والمادية لا تسمح بذلك، بالزواج من إحدى الفتيات المطلقات أو الأرامل واللاتي أصبح عددهم يفوق ال 2 مليون فتاة في مصر اليوم، على أن يكون الزواج مقيد بمدة محددة أي يذهب الرجل إلى بيت الزوجية يوم واحد في الأسبوع، أو مدة معينة جزئية يتم الاتفاق عليها بين الطرفين وبموافقتهم، وقد صرح مهران بأن الفكرة أتت من رغبته في القضاء على كمية الفتيات المطلقات والأرامل اللاتي أصبحت فرصهن في الزواج الكامل شبه منعدمة (على حد تعبيره) وقضاء الأزمة التي يعانين منها بزواج شرعي ولكن مقيد بشروط.

مبادرة البارت تايم أو (سلفيني زوجك)

من الأسماء الأخري التي أطلقها المصريون على فكرة زواج البارت تايم اسم "سلفيني زوجك"، والتي تقوم على مبدأ التنازل عن حق الزوجة في معيشة الزوج معها بشكل كامل، مقابل أن يتم الزواج ويكون للسيدة رجل ومنزل مستقل بها، وجاءت التسمية "سلفيني زوجك" استناداً على أن الزوجة الجديدة سوف تستلف زوج الزوجة الأولى لبعض الوقت وترجعه لها مرة أخرى.

 

المصدر : المصري اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد