موعد يوم عاشوراء 2021 في الأردن

يوم عاشوراء

موعد يوم عاشوراء 2021 في الأردن، حيث مع بدء السنة الهجرية الجديدة 1443 يستعد المسلمون حول العالم ليوم عاشوراء من أجل فضل صيامه كما روي عنه الرسول، ويتساءل مواطنو المملكة الأردنية الهاشمية عن موعد يوم عاشوراء 2021 في الأردن.

و أعلنت دائرة الافتاء العام في الأردن أن اليوم العاشر من محرم "عاشوراء" يصادف يوم غد الخميس المقبل الموافق لـــ19 آب أغسطس.

وقالت دائرة الإفتاء الأردنية أن فضل صيام يوم عاشوراء محبب بسبب حديث الرسول الكريم: "وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله"، رواه مسلم. وقال ابن عباس رضي الله عنهما، "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء"، رواه البخاري. 

وأضافت الإفتاء الأردنية أنه يفضل صوم يوم تاسوعاء وهو التاسع من محرم الذي يصادف يوم الأربعاء المقبل الموافق لـــ18 آب الجاري، مبينا الغاية والمعاني لصيام يوم تاسوعاء لما فيه من معان أحدها: أن النبي صلى الله عليه وسلم نوى صيامه، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"، قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه مسلم.

وذكرت دائرة الإفتاء الأردنية إلي أن صوم يوم قبل عاشوراء أو بعدها حذرا من الغلط في العاشر، ومخالفة صوم اليهود.

فضل صيام عاشوراء 

صيام عاشوراء  ، وهو يوم العاشر من المحرم ،جاء في فضله أنه يكفر السنة الماضية فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. ) [ والتكفير خاص بصغائر الذنوب أي أن صيام هذا اليوم يكفر الله به ما كان في السنة الماضية من ذنوبٍ صغائر وأما كبائر الذنوب فلابد لها من توبة قال الله تعالى {إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا} وقال عليه الصلاة والسلام : (الصَّلواتُ الخَمْسُ، والجُمُعةُ إِلى الجُمُعَةِ، كفَّارةٌ لِمَا بَيْنهُنَّ، مَا لَمْ تُغش الكبَائِرُ ).

وفي يوم عاشوراء كان نجاة سيدنا موسى عليه وسلم وقومه من فرعون وجنوده، ولهذا اعتاد اليهود صوم اليوم العاشر من شهر المحرم، حتى جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال "أنا أحق بموسى منكم"، ومن هنا بات الكثير من المسلمين يحرصون على صيام "عاشوراء" اقتداء بالنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد