المحكمة الاسرائيلية تقرر احتجاز جثمان أحمد عريقات لهذا السبب

احمد عريقات

أعلنت المحكمة الاسرائيلية العليا اليوم الاربعاء قرارها باحتجاز جثمان الشهيد أحمد عريقات بزعم تنفيذ عملية في يوم 23 يونيو العام الماضي.

ووفق قناة "كان" الاسرائيلية، فان المحكمة العليا قررت عدم إعادة جثمان الشهيد  أحمد عريقات الى ذويه ، وسيظل محتجزاً لدى السلطات الاسرائيلية  بغرض مبادلته في صفقة تبادل للأسرى.

وقال رئيس قسم العمليات في الجيش الاسرائيلي "أهارون هليفا" انه من الضروري البقاء على جثث من وصفهم "بالارهابيين" خصوصاً في هذا الوقت.

وكان الجيش الاسرائيلي قد قتل الشهيد عريقات خلال سياقته لمركبته بعد ان اصطدم بأحد الجنود على حاجز ابو ديس شرقي القدس .

وكانت قد نشرت هيئة البث البريطانية bbc تحقيقاً  استمر مدة 8 أشهر لمعرفة ملابسات مقتل الفلسطيني أحمد عريقات في يونيو /حزيران الماضي برصاص الجيش الإسرائيلي على حاجز عسكري يعرف "بالكونتينر" جنوب الضفة الغربية .

وأشار التحقيق إلى أن الحادث كان عرضياً، ولم تكن لدى عريقات نية الاصطدام المتعمد بالجنود الإسرائيليين، مما يدحض الرواية الإسرائيلية والتي أعلنت في حينه قتل الشاب لتنفيذه عملية دهس أسفرت عن إصابة مجندة بجروح وصفت بالطفيفة .

استندت وحدة التحقيق على تقنيات متطورة لإعادة بناء المشهد واستخدام ما صوره المارة في حينه بهواتفهم النقالة وما نشره الجيش الإسرائيلي من مقاطع مصورة من كاميرات المراقبة المنتشرة في الحاجز العسكري.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد