تعرف على فضل صيام يوم عاشوراء 1443-2021

فضل صيام يوم عاشوراء 1443-2021

بدأ مسلمون في بعض البلدان العربية والإسلامية صيام يوم عاشوراء 1443-2021، فيما تستعد دول أخرى لصيام هذا اليوم يوم غد الخميس، حيث اختلفت في تحديد الأول من محرم على غير العادة.

فضل صيام يوم عاشوراء 1443-2021 سوف نستعرضه لكم في هذا التقرير وفقا لما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لما يشكله هذا اليوم من أهمية بالغة عند كافة المسلمين حول العالم.

تعرف على فضل صيام يوم عاشوراء 1443

في صحيح مسلم والسنن من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وفيه أنه صلى الله عليه وسلم سئل: أي الصيام بعد رمضان أفضل؟ قال: شهر الله المحرم. ومنها: صيام عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم ويضاف إلى العاشر التاسع لما رواه أحمد ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لما صام رسول الله يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال: " إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع" فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد تقدمت قبل إشارة إلى فضله في حديث أبي قتادة.

فضل يوم عاشوراء عظيم، وصومه كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه، وصيامه يكفر ذنوب السنة التي قبله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء: "صيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

ويسمى اليوم الذي قبله يوم "تاسوعاء"، وصيام يوم تاسوعاء مستحب شرعا لما فيه من مخالفة لليهود الذين يصومون يوم عاشوراء وتكمن عظمة هذا اليوم في أن الله تعالى نجا فيها سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: "إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"، وقَالَ ابن عباس: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والحكمة في مخالفة اليهود في صيام إما يوم قبل عاشورا أو يوم بعده هو أن المسلمون أولى بالنبي موسى عليه السلام من اليهود، ويقول العلماء أنه لا يضير ان صام المسلم فقط يوم عاشورا الا أن المستحب وكما وصى نبينا الحبيب هوا صوم يوم قله أو يوم بعده.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد