مركز فلسطين: 91 عميداً للأسرى في سجون الاحتلال

مركز فلسطين لدراسات الأسرى

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن قائمة عمداء الأسرى وهم من أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً بشكل متواصل في سجون الاحتلال، ارتفعت مجدداً لتصل الى (91) أسيراً بدخول أسرى جدد عامهم الـ21 على التوالي في الأسر.

الباحث "رياض الأشقر" مدير المركز أوضح أن عدد من الأسرى انضموا خلال الأيام الماضية الى قائمة عمداء الاسرى هم  الأسير "محمد إدريس رشدان" من نابلس وهو معتقل منذ 26/7/2001 ، ومحكوم بالسجن لمدة 21 عاماً، بذلك يكون هذا العام الاخير له في سجون الاحتلال، والاسير المقدسي "أحمد حسين خضر "وهو معتقل منذ 27/7/2001 ، ومحكوم بالسجن المؤبد .

كذلك الاسير " نضال سعيد  زايد" من رام الله ، وهو معتل منذ 29/7/2001 ، ومحكوم بالسجن المؤبد ، والاسير " سمير عبد الفتاح طوباسي" و" عزام نبيل سعيد ذياب " وهما من جنين ، ومحكوما بالسجن المؤبد مدى الحياة انهي خلال اليومين الماضيين عامهما العشرين على التوالى وانضما الى قائمه عمداء الاسرى .

وأشار الأشقر أن قائمة عمداء الأسرى تضم (13) أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن الثلاثين عاماً اقدمهم الأسيرين" كريم يونس" وماهر يونس" وهما معتقلان منذ عام 1983، بينما (35) اسيراً تجاوزت فترة اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عاماً) .

واضاف "الأشقر" أن من بين عمداء الأسرى، (25) أسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذي وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، من يطلق عليهم "الأسرى القدامى" وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض إطلاق سراحهم جميعاً، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 الا ان الاحتلال رفض الافراج عنهم .

وطالب " الأشقر" وسائل الإعلام بتسليط الضوء أكثر على  هذه الشريحة من الأسرى التي افنت عمرها خلف القضبان من اجل حرية شعبها وكرامته، كما طالب الجميع بالعمل الجاد والحقيقي من اجل اطلاق سراح هؤلاء الاسرى القدامى، ويكفيهم ما امضوا من أعمارهم في سجون الاحتلال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد