موعد يوم عاشوراء 2021 في الجزائر

علم الجزائر - توضيحية

حددت وزارة الشؤون الدينية الجزائرية، اليوم الثلاثاء 17 أغسطس 2021، موعد يوم عاشوراء 1443، وذلك بعد تساءل العديد من المواطنين خلال الساعات الماضية عبر منصات التواصل الاجتماعي وسط اختلاف يوم عاشوراء بين الدول العربية والاسلامية وتحديها في ايام مختلفة عن بعضها البعض.

أقر/ي أيضا..متى صيام يوم عاشوراء 2021 في سلطنة عمان

أقر/ي أيضا ..متى يوم عاشوراء 2021 في الإمارات وموعد صيامه

إقرء/ي أيضا..دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب - دعاء يوم عاشوراء 2021

وقالت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في بيان تلقت وكالة سوا الاخبارية، إن يوم الخميس المقبل 149 أغسطس 2021 الشهر الجاري يوم عاشوراء في الجزائر، وذلك يكون يوم تاسوعاء يوم غدا الاربعاء حيث يسعي المواطنين في الجزائر لصيام يومي وراء بعض لنيل الاجر والثواب من الله سبحانه وتعالي.

وكانت قد أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن يوم الثلاثاء 10 أوت 2021 م هو غرَّة محرم 1443هــ.

إقرأ/ي أيضا: تعرف على فضل صيام يوم عاشوراء 1443-2021

إقرء/ي أيضا..متى يوم عاشوراء وتاسوعاء في مصر 2021

إقرء/ي أيضا..متى صيام يوم عاشوراء 1443 في الدول الإسلامية 2021 - موعد يوم عاشوراء 1443

إقرء/ي أيضا..موعد يوم عاشوراء في المغرب 2021

إقرء/ي أيضا..متى يوم عاشوراء 1443 في السعودية وموعد الصيام

إقرء/ي أيضا..لماذا سمي يوم عاشوراء 1443 بهذا الاسم - اسلام ويب

إقرء/ي أيضا..هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون جمعه بيوم اخر - وهل يجوز صيامه منفرداً؟

إقرء/ي أيضا..موعد يوم عاشوراء 2021 في الجزائر

وأكدت يوم عاشوراء فسيكون يوم الخميس 10 محرم 1443 هـ الموافق19 أوت 2021 م، و يسنُّ للمسلمين صيامُه لقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم «صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاء أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّر السَّنَةَ التِّي قَبْلَهُ». [رواه مسلم].

وتابعت :"بهذه المناسبة الطيبة، وحرصًا على إحياء سنّة سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم في جمع الزَّكاة وتوزيعها بصفة منظَّمة وعادلة، فإننا نهيب بالمزكين أن يلتفُّوا حول "صُنْدُوقٍِ الزَّكَاةِ"، وأن يضعوا زكواتهم في حِسابَاته البريديَّة الولائية، تعزيزا لروح التعاون والتكافل المعهود عن شعبنا الأبيّ، خصوصًا في الأزمات".

فيما يلي نص البيان كما نشرته الوزارة

بلاغ حول بداية العام الهجري

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة الشؤون الدينية والأوقاف

بـــــــــــــــــــــــــلاغ

حول بداية العام الهجري 1443 هـــ

تعلن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن يوم الثلاثاء 10 أوت 2021 م هو غرَّة محرم 1443هــ.

أمَّا يوم عاشوراء فسيكون يوم الخميس 10 محرم 1443 هـ الموافق19 أوت 2021 م، و يسنُّ للمسلمين صيامُه لقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم «صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاء أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّر السَّنَةَ التِّي قَبْلَهُ». [رواه مسلم].

وبهذه المناسبة الطيبة، وحرصًا على إحياء سنّة سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم في جمع الزَّكاة وتوزيعها بصفة منظَّمة وعادلة، فإننا نهيب بالمزكين أن يلتفُّوا حول "صُنْدُوقٍِ الزَّكَاةِ"، وأن يضعوا زكواتهم في حِسابَاته البريديَّة الولائية، تعزيزا لروح التعاون والتكافل المعهود عن شعبنا الأبيّ، خصوصًا في الأزمات.

و هنيئا للشَّعب الجزائري و الأمَّة الإسلامية قاطبة بحلول العام الهجري 1443 هـ، ونسأل الله تعالى أن يرفع عنا البلاء والوباء، وأن يجعل هذا العام عام شفاء وهناء، وخير وبركات.

آمين والحمد لله ربّ العالمين.

• ما هي مراتب صيام عاشوراء؟

- مراتب صومه ثلاثة:

1- صيام يوم قبله ويوم بعده

2- صيام التاسع والعاشر – وهذه المرتبة عليها أكثر الأحاديث -.

3- إفراد العاشر وحده بالصوم.

قال الإمام ابن القيم: (فمراتب صومه ‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر، وعليه ‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصوم).

ويوم عاشوراء هو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون، واليوم الذي قتل فيه الامام الحسين بن علي عليهما السلام حفيد النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم في معركة كربلاء، ولهذا السبب فان هذا اليوم يوم عزاء وحزن عند ابناء الطائفة الشيعية .

ويعود سبب التسمية الى كونه يقع في تاريخ اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اسم إسلامي، وجاء مسمى عشوراء بالمد مع حذف الألف التي بعد العين، وفي المعنى لكلمة عاشوراء , فأنها تأتي بمعنى العاشر في اللغة العربية، وهذا هو السبب الاساسي للتسمية .

وحكم صيام لمن يستفهم عن فضل وحكم صيام يوم عاشوراء من كل عام، فان صيام اليوم العاشر من شهر محرم الحرام ” عاشوراء ” يختلف باختلاف المذاهب الإسلامية، فنجد حكمه الشرعي عند أهل السنة والجماعة يعتبر من المسنونات وبانه يكفر الذنوب، فيما يأتي حكمه عند الطائفة الشيعية من المسلمين مكروه الصيام في يوم عاشوراء .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد