سبب وفاة الحبيب بن علي المعلق الرياضي الجزائري - ويكيبيديا الحبيب بن علي وما هو مرضه

الحبيب بن علي المعلق الرياضي الجزائري

كشفت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الثلاثاء 17 أغسطس 2021، عن سبب وفاة الحبيب بن علي المعلق الرياضي في قنوات “بي إن سبورت” القطرية في احد مشافي العاصمة الجزائرية بعد تدهور حالته الصحية.

وأوضحت وسائل الاعلام المحلية، أن سبب وفاة المعلق الرياضي الحبيب بن علي في أحد مشافي الجزائر بعد صراع طويل مع المرض، حيث من المقرر ان تقام صلاة الجنازة ظهر يوم الثلاثاء على عدد يقتصر على الاهل والاصدقاء نتيجة تفشي لوباء كورونا وانتشار سلالات جديدة والتزاما بقرار السلطات الجزائرية.

وكتب الصحفي اسماعيل مليلي عبر موقع الفيسبوك:" الحبيب بن علي، الاعلامي المخضرم والصوت الجهور واللغة العربية السليمة يلتحق بالرفيق الأعلى؛ نسأل الله العلي الكريم أن يرحمه برحمته الواسعة وأن يجعل ما ألم به من مرض ظهورًا وتبرئة له عند ربه، هذا الرجل له فضل كبير على الكثير من الصحافيين الجزائريين في الداخل والخارج؛ كان لي صديقا أعتز بصداقته مع مراعاة فارق السن والخبرة والأخلاق، وتشرفت بالسفر معه أكثر من مرة فلم أرى أطيب منه نفسا وأكرم خلقا مع حزم شديد حين يقتضي الأمر؛ منذ زمن بعيد ام أبكي موت شخص عزيز؛ فقد أغرقتنا كورونا بأرقام هائلة من الوفيات لم نعد نهتم لأصحابها؛ لكن خبر هذا الرجل أفقدني توازني وأمطر قلبي حزنا؛ وما زاد ألمي أنني لم أتواصل معه منذ مدة طويلة. لقد كان محبا للدنيا والآخرة؛ شديد التقرب إلى الله في الرخاء والشدة؛ يارب أكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد".

وغرد المعلق الرياضي علي سعيد الكعبي عر موقع تويتر:" رحم الله الزميل الحبيب بن علي ، عاصرته في العمل فترة ويشهد الله أنه مثال وقدوة في حسن الخلق ، كان طيّب المعشر ، ملازم للصلاة ومداوم عليها في المسجد ، أسأل الله أن يغفر له ويرحمه .".

وكتب عيسى الحربين عبر تويتر :"تعلمت منه الكثير، كان نِعم الجار والأخ والصديق والزميل والناصح، رحم الله المعلق الجزائري الكبير الحبيب بن علي وأسكنه فسيح جناته، العزاء لإبنه أنور وأسرته الكريمة وألهمها الصبر والسلون".

ونشر محمد دحو :"كان له من اسمه نصيب كبير،كان أخاعزيزا غاليا على القلب،كان كثير الصيام،والصبر والذكر والشكر،كان طيبا كريما،على خلق جميل،تعلمت من صداقته واخوته الكثير من العزم والتحدي،فارس التلفزيون الجزائري الاعلامي والمعلق الرياضي الشهير، الحبيب بن علي في ذمة الله،اللهم ارحمه واغفر له يا رب".

يذكر أن الإعلامي الحبيب بن علي طارت شهرته في سماء التلفزيون العمومي الجزائري، لمّا علّق على كبرى مقابلات “الخضر”، على غرار مواجهتَي ريال مدريد الإسباني في ماي 1982، والبرازيل في مونديال المكسيك جوان 1986.

كما سبق له أن نشّط الحصّتَين الشهيرتَين “أرقام وتعاليق” و”ملاعب العالم” (في أولى أعدادها عام 1991). وبعدها بِسنوات قلائل، انتقل إلى العمل الإعلامي بِالخليج.

كما وامتاز الحبيب بن علي بِفصاحته اللّغوية ونطقه العربية بِسلاسة وعفوية (كان مثلا يقول “تحمية العضلات” وليس “تسخين العضلات”، وهو مُحقّ)، واتّسم أيضا بِنوع من “الانضباط” المُنافي للشعبوية والإبتذال والتهريج، سواء في التعليق أو تقديم البرامج.

ونعي العديد من المعلقين الرياضين في الوطن العربي الاعلامي الحبيب بن عليبعد وفاته بعد صراع طويل مع المرض منذ سنوات، حيث شكل خبر رحيلة حزن كبير في الوسط الاعلامي الجزائري الذي له بصمات كبيرة منذ الثمانينيات القرن المنصرم.

وبي إن سبورتس العربية (بالإنجليزية: beIN SPORTS Mena)‏ هي باقة رياضية ناطقة باللغة العربية تابعة لمجموعة بي إن الإعلامية تأسست في عام 1 أغسطس 2003 باسم الجزيرة الرياضية كأحد فروع قناة الجزيرة، بدأت البث في 1 نوفمبر 2003 كقناة واحدة ثم تحولت إلى مجموعة من القنوات في 27 أغسطس 2005. وفي 1 يناير 2014 تم تغير اسمها ليصبح بي إن سبورت وتصبح في جعبتها باقة من القنوات المجانية والمشّفرة والتي بلغ عددها 17 قناة حالياً تحت شبكة بي إن الإعلامية.

تملك بي إن سبورتس الحقوق الحصرية في بث المسابقات والبطولات الرياضية في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا، فهي تمتلك حق نقل بطولات كرة القدم الكبرى مثل كأس العالم لكرة القدم، دوري أبطال أوروبا، الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري الإسباني، الدوري الألماني وغيرها من بطولات كرة القدم وبطولات التنس وغيرها من البطولات والألعاب.

وصدر قرار إنشاء الجزيرة الرياضية من قبل رئيس مجلس إدارة قناة الجزيرة الفضائية في 5 أغسطس 2003، وبدأ البث التجريبي في 30 أغسطس 2003 من نفس الشهر والسنة، حيث اقتصر البث على مباريات الدوري الإسباني يومي السبت والأحد فقط من كل أسبوع. وكان يوم السبت 1 نوفمبر 2003 تاريخ بداية البث الرسمي، وقد صادف هذا التاريخ الذكرى السابعة لانطلاقة قناة الجزيرة الإخبارية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد