بولندا تمنع سفيرها من العودة إلى إسرائيل حتى إشعار آخر

بولندا تخفض التمثيل الديبلوماسي في اسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية البولندية، اليوم الاثنين، منع سفيرها لدى إسرائيل، مارك ماغيروفسكي، من العودة لإسرائيل حتى إشعار آخر.

وقالت وزارة الخارجية البولندية ان هذا القرار جاء على خلفية تعميق الأزمة الديبلوماسية بين اسرائيل وبولندا بسبب المصادقة على قانون الممتلكات البولندي الجديد.

وأوضحت الخارجية البولندية، في بيان صدر عنها اليوم، أن بولندا ستتخذ خلال الأيام القليلة المقبلة قرارا بشأن مستوى تمثيلها في إسرائيل، وذلك "ردًا على الإجراءات الإسرائيلية غير المبررة الأخيرة، بما في ذلك القرار الذي لا أساس له لخفض العلاقات الدبلوماسية مع بولندا".

وينص قانون الملكية البولندية على أحقية السلطات البولندية للسلطات استعادة أملاك متنازع عليها منذ الحرب العالمية الثانية، مما يعني منع زيارة مواقع مرتبطة بالمحرقة اليهودية.

هذا وأعلن نائب وزير الخارجية البولندي، باول يابلونسكي، أن بلاده تدرس وقف الرحلات التي تنظمها تل أبيب للشبان الإسرائيليين لزيارة مواقع مرتبطة بالمحرقة في بولندا، معتبرا أنها "تقطر بالكراهية لبولندا".

وأضاف يابلونسكي في مقابلة أجراها مع موقع "كارسي" المحلي أن رحلات الوفود الإسرائيلية "لا تتم بشكل سليم، وفي بعض الأحيان تغرس كراهية بولندا في رؤوس الشبان الإسرائيليين".

يذكر أن هذه ليست المرة الأولي التي تشهد العلاقة بين بولندا واسرائيل توترا من هذا النوع بسبب المحرقة النازية خلال الحرب العالمية الثانية.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد