روسيا تُبدي استعداداها للتعاون مع طالبان

زامير كابولوف خلال لقائه بوفد طالبان عام 2019

أبدت روسيا مساء اليوم الاثنين، استعدادها للتعامل مع النظام الجديد في أفغانستان بقيادة حركة طالبان.

حيث صرح زامير كابولوف ، المبعوث الخاص للرئيس بوتين إلى أفغانستان ، لوكالة تاس اليوم (الاثنين) أن موسكو مستعدة للتعاون مع الحكومة المؤقتة التي سيتم تشكيلها في كابول.

وأضاف كابولوف أنه ابتداء من يوم الاثنين القادم ، سيجري اتصالات هاتفية مع ممثلين عن حركة طالبان وأنه واثق من أن روسيا ستقيم علاقات ودية مع القيادة المستقبلية لأفغانستان.

وقال لوكالة تاس "إن روسيا لن تتسرع في الاعتراف بنظام طالبان ، والذي حددته المحكمة العليا في موسكو بأنها منظمة إرهابية".

وأضاف "لا أتوقع معارضة حكم التنظيم". وأضاف في الوقت نفسه أنه إذا قام التنظيم أو أفراده بإيذاء واضطهاد السكان المحليين ، فقد تستمر معاقل المقاومة في الظهور.

في غضون ذلك، أجرت القناة 24 الروسية مقابلة مع وزير الخارجية الروسي في أفغانستان ، دميتري جيرنوف ، وقال إن السفارة تم تأمينها من قبل طالبان في الوقت الحالي ، بعد أن "غادر الجيش الأفغاني والقوات التي تحرسنا ببساطة". وزعم أن موسكو تلقت وعدا من المنظمة بأنه "لن تسقط شعرة من رؤوس الدبلوماسيين".

وفي تقييمه للوضع في أفغانستان ككل قال السفير: "الحكومة انهارت مثل برج من الورق. الفراغ الحكومي هو الذي تسبب في كل الفوضى والاضطراب في المدينة".

وأضاف أن "طالبان بدأت بالفعل في ترسيخ نفسها في المدينة، وهي تعمل بشكل جيد. ويبدو أنهم يعيدون النظام العام ، هذا الصباح لم يكن هناك إطلاق نار ، وعادت المدارس للعمل كعادتها".

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد