الطفلة اليمنية عائشة – نجاح عملية فصل التوأم – ما هو التوأم الطفيلي

التوأم الطفيلي اليمني عائشة

أخذت قضية الطفلة اليمينة عائشة صدى واسع لدى الشارع السعودي خصوصا بعدما تكفل خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز بعلاج التوأم الطفيلي عائشة.

وقالت صحيفة عكاظ السعودية أنه تم نقل التوأم الطفيلي عائشة من محافظة المهرة إلى المملكة وتم إجراء عملية فصلهما التي تكللت بالنجاح.

هذا وأكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أنه بعد 12 يوما من إجراء عملية التوأم الطفيلي اليمني (عائشة) استقرت حالتها الصحية وتم نقلها من العناية المركزة إلى جناح الأطفال بمستشفى الملك عبدالله التخصصي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض بوزارة الحرس الوطني.

حالة عائشة اليمينة

وأوضح الربيعة أن حالة الطفلة الآن مستقرة تماما ولله الحمد وبدأت بالرضاعة والتفاعل مع والديها بشكل طبيعي، مبينا أنه تم وضع جبيرة سفلية لتثبيت الحوض لضمان استقراره لتتمكن الطفلة مستقبلا من ممارسة حياتها والتحرك والمشي، مفيدا أنها سوف تحتاج إلى إقفال لفتحة الإخراج في جدار البطن والعلاج الطبيعي والتأهيل خلال الأسابيع القادمة، وقد تتمكن من العودة إلى اليمن مع والديها خلال الشهرين القادمين بإذن الله.

ما هو التوأم الطفيلي

التوأم الطفيلي، هو التوأم الأصغر من توأمين متلاصقين غير متكافئين ، وهو غير قادر على العيش بشكل مستقل بذاته وإنما يعتمد في نموه على أخيه التوأم الأكبر ، وفي هذا النوع من التوائم يظهر للمولود "التوأم الأكبر" أطراف إضافية أو رأس إضافي أو جذع إضافي ، ويعتقد أن سببها موت أحد التوأمين (التوأم الأصغر) داخل الرحم.

يذكر أن المملكة العربية السعودية أصبحت تعد رائدة في مجال التوأمة حيث تعد عملية التوأم تعد العملية رقم 50 ضمن خبرة رائدة للمملكة العربية السعودية على مدى ثلاثة عقود تمت فيها دراسة 117 حالة توأم سيامي من 22 دولة في ثلاث قارات حول العالم.

 

التوأم-الطفيلي-اليمني-عائشة-800x533.jpg
التوأم-الطفيلي-اليمني-عائشة3-800x533.jpg
التوأم-الطفيلي-اليمني-عائشة2-900x526.jpg

المصدر : عكاظ

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد