شاهد: لحظة سقوط أفغانيين من طائرة أميركية أثناء إقلاعها من مطار كابول

مواطنون أفغان حاولوا الركوب على متن طائرة أميركية

صُدم متابعون لمواقع التواصل، لحظة تداول مقطع فيديو يظهر سقوط مواطنين أفغانيين من طائرة أميركية أثناء إقلاعها من مطار كابول.

وبثت قناة "الحدث" مقطع فيديو، يظهر الطائرة الأميركية وهي تحلق في الأجواء بعد إقلاعها من مطار كابول، فيما تساقط شخصان منها في مشهد صادم.

ولم تذكر تقارير إعلامية، أي خبر رسمي حول سقوط ضحايا جراء الحادثة حتى اللحظة.

ويبدو أن الشخصين كانا يحاولان الهروب من أفغانستان عبر المطار، لكن لم يتسنّ لهما الصعود إلى الطائرة، فربطا نفسيهما بالعجلات، إلا أنهما سقطا بينما كانت الطائرة ترتفع في الجو.

وتوقعت وسائل إعلام أن المواطنين الأفغان سقطوا من الطائرة، بعدما فشلوا بالركزب على متنها.

وانتشر مقطع فيديو يظهر الشعب الأفغاني وهو يحاول الركوب على متن طائرة أميركية لمغادرة أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان عليها.

وتكدس مئات الأفغان في مطار كابول في مسعى للخروج من البلاد بعد دخول مسلحي حركة طالبان العاصمة يوم الأحد. ويتولى جنود أمريكيون مسؤولية المطار للمساعدة في إجلاء موظفي السفارة الأمريكية ومدنيين آخرين.

وقال شهود عيان لوكالة رويترز، إن ما لا يقل عن خمسة أشخاص قُتلوا في مطار كابول أثناء محاولة المئات ركوب طائرات عنوة لمغادرة العاصمة الأفغانية.

وذكر شاهد أنه رأى خمس جثث تُنقل إلى سيارة. وقال شاهد آخر إنه لم يتضح ما إذا كان القتلى سقطوا بأعيرة نارية أم نتيجة تدافع.

ويعيد مشهد سقوط مواطنين أفغانين من الطائرة الأميركية، الحديث عن أكبر الاستثمارات الأميركية في الخارجية، إذ أنفقت على الجيش الأفغاني ما يقارب 100 مليار دولار منذ سنة 2002، لكنه لم يصمد في أي معركة أمام حركة طالبان.

وسيطرت حركة طالبان على العاصمة كابل وعادت إلى السلطة بعد 20 عامًا، أمام زحف سريع امتد لمختلف الولايات الأفغانية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد