الصحة الاسرائيلية: انتشار كورونا قد يكون أكبر من الموجات السابقة

كورونا في اسرائيل

حذر مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية نحمان أش، اليوم الأحد، من أن معطيات انتشار فيروس كورونا خلال الموجة الحالية قد تكون أعلى من الموجات السابقة.

وأكد أش خلال لقاء مدراء المستشفيات في إسرائيل، أنه سيُلزم كل مستشفى ب فتح قسم كورونا، وفي حال وصلت قدرة الاستيعاب إلى 80%، يجب فتح قسم آخر، مضيفاً أنه يتعين على المستشفيات فتح قسم خاص بكورونا في غرف الطوارئ، وخاصة تحت سطح الأرض، وكذلك في المستشفيات الخاصة بالمسنين.

وأظهرت معطيات نشرتها وزارة الصحة الاسرائيلية، اليوم الأحد، ارتفاع عدد مرضى كورونا في حالة خطيرة إلى 524 مريضاً، كما ارتفع عدد الموصولين بأجهزة تنفس اصطناعي إلى 84 مريضاً، وسُجلت 4145 إصابة جديدة بكورونا، أمس، إثر إجراء 78,897 فحصا لكورونا، وتلقى جرعة التطعيم الثالثة حتى اليوم 866,315 شخصاً، وتوفي خلال الليلة الماضية 10 أشخاص وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 6632 منذ بداية الجائحة.

وأشار وزير الصحة نيتسان هوروفيتس، إلى أن الحكومة ليست بصدد فرض إغلاق حالياً، وأضاف خلال مقابلة للإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، أنه "قلنا عدة مرات إن الإغلاق هو المخرج الأخير، وفقط في حال عدم وجود خيار آخر. وهذا هو توجهنا الآن".

وقال هوروفيتس إن "الحكومة السابقة جربت كافة القيود، ثلاثة إغلاقات وأنفقت 200 مليار شيكل، ونحن نأخذ بالحسبان انتشار الوباء ونحاربه بواسطة تطعيمات مكثفة، في حملة كبيرة وقوية. وسنضيف قيودا ونأمل أن تساعدنا هذه الخطوات في منع إغلاق".

وتابع "أعمل بكل طاقتي من أجل تعزيز جهاز الصحة، وهناك آلاف الوظائف العالقة، وهو ما لم تفعله الحكومة السابقة، ونحن نأخذ بالحسبان بكل وضوح المرافق الاقتصادية والاقتصاد، والقدرة على العمل والتعليم".

وأضاف هوروفيتس "لدي خطة لتنفيذ سريع. ستنهي الممرضات دراستهن في منتصف أيلول/سبتمبر، وسنبكر دخولهن إلى المستشفيات. وستبدأ 1500 ممرضة بالعمل خلال أيام معدودة. وستتم إضافة 300 طبيب أيضا، ولن يكونوا مؤقتين. ونحن نعي الوضع ونعتني بكل واحد".

وفيما يتعلق بفتح العام الدراسي، مطلع أيلول/سبتمبر المقبل، قال هوروفيتس "ننظر باهتمام إلى فتح العام الدراسي كالمعتاد من أجل إدخال المعلمين والطلاب إلى التعليم الاعتيادي، وهو ما لم يحصل لهم في السنة الماضية".

واوضح "نريد أن نبدأ بنموذج الفحوصات المصلية والخطة الخاصة في الصفوف كي نرى كيف تسير الأمور، وحقيقة أنه لا توجد أيام دراسية كثيرة في أيلول/سبتمبر (بسبب الأعياد اليهودية) ستساعدنا على تعميق ذلك في الأشهر التالية".

وتابع "سنطعّم في المدارس وسنتوصل إلى تفاهمات مع وزارة التربية والتعليم حول طريقة تنفيذ ذلك. وهذه الرافعة الأفضل، لأن 35% فقط من مجموعة أبناء 13 – 15 عاماً تلقوا التطعيم، وهذا يعني أنه يوجد تحدٍ أمامنا".

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد